فإن اللغة العربية غنية بأساليبها الرائقة ، وطرائقها المتعددة فى التعبير عن مکنون النفس ، وحنايا القلوب ، ومن هذه الأساليب أسلوب الاستثناء ، ذلک الأسلوب الشيق الذى يتم فيه إخراج ما بعد أداة الاستثناء من الحکم الذي استوجبه ما قبلها . وقد لفت نظرى لدى مطالعتى لکتب التفسير اختلاف المفسرين الواضح فى بيان نوع الاستثناء فى بعض الآيات الکريمة من جهة الاتصال والانقطاع ، وما يضفيه ذلک من ظلال دلالية على مضمون الآية ومحتواها . کما أثار انتباهى عبارة للعلامة الزمخشريفىسورةالحجر"تعقيبًا على قوله تعالى " إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ "([1]) حيث قال :" فإن قلت قوله تعالى : " إِلَّا آلَ لُوطٍ " استثناء متصل أو منقطع ؟ . قلت : لا يخلو من أن يکون استثناء من " قوم " فيکون منقطعاً، لأنّ القوم موصوفون بالإجرام ، فاختلف لذلک الجنسان ، وأن يکون استثناء من الضمير في مجرمين ، فيکون متصلا ........ فإن قلت : فهل يختلف المعنى لاختلاف الاستثناءين ؟ قلت : نعــم"([2]) ومن هنا کانت فکرة هذا البحث الذى يتناول بالدراسة والتحليل بعض الآيات القرآنية التى وقع الاختلاف فيها بين اتصال الاستثناء وانقطاعه ،
أحمد حسين إبراهيم أبو عناية, حسن. (2016). الاستثناء بين الاتصال والانقطاع دراســـة دلاليـــة فى سور البقرة وآل عمران والنساء. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 20(4), 3381-3486. doi: 10.21608/bfag.2016.21378
MLA
حسن أحمد حسين إبراهيم أبو عناية. "الاستثناء بين الاتصال والانقطاع دراســـة دلاليـــة فى سور البقرة وآل عمران والنساء". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 20, 4, 2016, 3381-3486. doi: 10.21608/bfag.2016.21378
HARVARD
أحمد حسين إبراهيم أبو عناية, حسن. (2016). 'الاستثناء بين الاتصال والانقطاع دراســـة دلاليـــة فى سور البقرة وآل عمران والنساء', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 20(4), pp. 3381-3486. doi: 10.21608/bfag.2016.21378
VANCOUVER
أحمد حسين إبراهيم أبو عناية, حسن. الاستثناء بين الاتصال والانقطاع دراســـة دلاليـــة فى سور البقرة وآل عمران والنساء. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2016; 20(4): 3381-3486. doi: 10.21608/bfag.2016.21378