أثر الأصوليين اليهود على الناحية الاقتصادية في إسرائيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

تکملة للدراسات السابقة عن الأصولية اليهودية فقد تناولت في هذه الدراسة أثر الأصولية اليهوديةعلى الجانب الاقتصادي في إسرائيل.
وتعد دراسة أثر الأصولية اليهوديةعلى الجانب الاقتصادي في إسرائيل من الأهمية بمکان خاصة إذا کان هذا الأمر يتعلق بالمجتمع الإسرائيلي الذي أصبح الآن شوکة في حلوق العرب والمسلمين.
فتکمن خطورة الأصولية اليهودية على الاقتصاد الإسرائيلي في سيطرتها على مؤسسات مالية واقتصادية هامة في إسرائيل.
ويستغلون هذه السيطرة على المؤسسات المالية والاقتصادية في لإسرائيل في أسلوب الإغراء وذلک بتوفير مزايا اقتصادية واجتماعية لأنصارها ، وبخاصة الفقراء، مستفيدة من تزايد نصيبها من مخصصات الدولة والوزارات التى تسيطر عليها.
فهم لا يدفعون الضرائب، وبالرغم من ذلک فإنهم يحصلون على مبالغ باهظة لمدارسهم غير المعونات الاجتماعية الأخرى .
ويستخدمون هذه الأموال في دعم الجماعات الإرهابية وتمويل أعمالهم الإرهابية کتمويل حرکة جوش إيمونيم (أى جبهة العقيدة)،
کما يستخدم بعض هذه الأموال على تمويل مشاريع الاستيطان فى القدس.
والبعض الآخر على المدارس الدينية (ياشيفا) .
وتکمن خطورة الأصولية اليهودية بتأثيرها على الاقتصاد الإسرائيلي،وذلک حيث يوجد فى إسرائيل ثلاثة آلاف جمعية ومنظمة دينية يهودية أصولية، تتلقى ملايين الشيکلات من الحکومة ، من الضرائب والتي يحتفظ الأصوليون اليهود بهذه الأموال بلا رقابة حکومية عليها.
کما يتحکم الأصوليون اليهود فى الحياة الحرة في إسرائيل
کما يستند الأصوليون اليهود إلى الميزانيات الکبيرة التى تنهال على المعسکر الدينى؛ مما يتيح لهذا المعسکر أن يستوعب المزيد من الأفراد إلى صفوفه مقابل المنفعة المختلفة الأشکال، مقابل شققاً بشروط ميسرة، والإعفاء من الخدمة العسکرية، وقروضاً وخدمات اجتماعية بديلة واسعة ، وإعالة الأسرة دون أداء أى عمل على الإطلاق.

الكلمات الرئيسية