ملخص البحث : يشغل توظيف التُّراث الشَّعبي في المسرح السّعودي حيزًا مهمًا ، إذ اهتمّ الکتاب بتوظيفه أسلوبًا وخطابًا ومادةً ، وسعوا إلى إنتاج دلالات جديدة عبر إسقاط مفردات التُّراث الشَّعبي "السير والحکاية الشعبية –الأغنية الشعبية - شخصية الحکواتي – مسرح الحلقة – الفلکلور واللغة الشّعبية " على الواقع الحاضر ، وقراءة کل منهما في ضوء الآخر ، بلغة درامية مميزة تستقرئ جوهر المضمون لذلک التُّراث ، وتعيد صياغته بفنية درامية مبتکرة تواکب رکائز الفن الدرامي ، ومقوماته وأسسه الحديثة . وهناک عدد من المسرحيين السُّعوديين الذين وظفوا التُّراث الشَّعبي، وسعوا من خلالها لتکون بديلاً محليًا وتراثيًّا عن الشَّکل الغربيّ الذي قعّد له أرسطو . فأقام الکُتاب بنية درامية تتکئ على الماضي ، وتتقاطع معه، دون أن تعيد نسخه ، بغية التأصيل للمسرح السُّعودي ، وقد حمّل الکُتاب التُّراث الشَّعبي رؤاهم ، وأفکارهم المعاصرة ، وغيّروا زاوية الرؤية إليه ، وهذا ما نادى به عدد من المسرحيين ، وهو ما دعانا للتساؤلات الآتية: لماذا اتجه المسرحيون إلى التُّراث ؟ کيف تعاملوا معه ؟ وما دوافعهم ؟ وما المصادر التي اعتمدوها ؟ وکيف تجلت مظاهر هذا التُّراث في مسرحهم ؟ وما دوره في تأصيل المسرح السُّعودي ؟ وغيرها من التساؤلات التي نسعى إلى الاجابة عنها من خلال هذه الدراسة .
عايض عبدالله البقمي, د. لطيفة. (2015). ( توظيف التُّراث الشَّعبي في المسرح السُّعودي نماذج ورؤى ). حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 19(2), 1689-1756. doi: 10.21608/bfag.2015.21404
MLA
د. لطيفة عايض عبدالله البقمي. "( توظيف التُّراث الشَّعبي في المسرح السُّعودي نماذج ورؤى )", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 19, 2, 2015, 1689-1756. doi: 10.21608/bfag.2015.21404
HARVARD
عايض عبدالله البقمي, د. لطيفة. (2015). '( توظيف التُّراث الشَّعبي في المسرح السُّعودي نماذج ورؤى )', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 19(2), pp. 1689-1756. doi: 10.21608/bfag.2015.21404
VANCOUVER
عايض عبدالله البقمي, د. لطيفة. ( توظيف التُّراث الشَّعبي في المسرح السُّعودي نماذج ورؤى ). حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2015; 19(2): 1689-1756. doi: 10.21608/bfag.2015.21404