فقد اعتنى علماؤنا القدامى بدراسة القرآن الکريم ، والکشف عن مکنونه وسبر أغواره ، ونحن بحاجة ماسة إلى قراءة ما فيها من سمات، وخصائص، ومعارف شتى ، فميادين البحث فيها زاخرة وواسعة بکل ما يخدم القرآن الکريم ، وقد اهتم علماؤنا العرب- قبل الغربيين- بالدلالة ؛ لأن لغتهم تمتاز بالثراء الواسع ، والتصرف المعنوي العريض فکل لفظ - في اللغة العربية - له إيحاءات کثيرة ويستعمل في التراکيب المختلفة بمعان تتفاوت بتفاوت العبارات، أضف إلى ذلک ما تحويه من الکلمات التي تؤدي عدة معان تبعاً لتعدد القبائل الناطقة بها. وقد ألمح ابن جنى إلى عناية العرب بالدلالة حيث يقول: ( وذلک أن العرب کما تعنى بألفاظها فتصلحها وتهذبها وتراعيها فإن المعانى أقوى الألفاظ، ونالت منهم هذه الدراسات الدلالية کل العناية والاهتمام ؛ وذلک لأن الدلالة هى قوام اللغة ووظيفتها ومقياس کفايتها وارتقائها.وتزداد أهمية الموضوع بصلته الوثيقة بأشرف کتاب منزل وهو القرآن مع تطبيقه على کتاب الله - U- (القرآن الکريم)، وقد جعلت عنوان بحثي کالتالي:" الدرس الدلالي في سور الأحقاف ومحمد والواقعة في ضوء الدرس اللغوي الحديث".
زيادة دسوقى البغدادى, زينب. (2014). الدرس الدلالى فى سور الأحقاف ومحمد والواقعة فى ضوء الدرس اللغوى الحديث. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 18(1), 1-187. doi: 10.21608/bfag.2014.21421
MLA
زينب زيادة دسوقى البغدادى. "الدرس الدلالى فى سور الأحقاف ومحمد والواقعة فى ضوء الدرس اللغوى الحديث". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 18, 1, 2014, 1-187. doi: 10.21608/bfag.2014.21421
HARVARD
زيادة دسوقى البغدادى, زينب. (2014). 'الدرس الدلالى فى سور الأحقاف ومحمد والواقعة فى ضوء الدرس اللغوى الحديث', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 18(1), pp. 1-187. doi: 10.21608/bfag.2014.21421
VANCOUVER
زيادة دسوقى البغدادى, زينب. الدرس الدلالى فى سور الأحقاف ومحمد والواقعة فى ضوء الدرس اللغوى الحديث. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2014; 18(1): 1-187. doi: 10.21608/bfag.2014.21421