الحديث النبوي في نحو محمد بن أبي الفتح البعلي(709هـ) بين التقعيد والتأکيد في کتابه (الفاخر )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بأسيوط

المستخلص

فإذا کان علماء اللغة العربية قد جعلوا القرآن الکريم وکلام العرب حجة في قواعدهم النحوية والصرفية والبلاغية،فإن حديث الرسول r هو الأصل الثاني بعد القرآن الکريم،فليس هناک أحد أفصح قولاً،وأبين کلامًا،وأعلى بلاغة من النبي r، فقد وصف الجاحظ کلام الرسول الکريم فقال:" هو الکلام الذي قلَّ عدد حروفه،وکثر عدد معانيه،وَجَلَّ عن الصنعة،وَنُزِّهَ عن التکلف،فکيف وقد عاب التشديق ، وجانب أهل التقعيد، واستعمل المبسوط في موضع البسط، والمقصور في موضع القصر...ولم يتکلم إلا بکلام قد حُفَّ بالعصمة،وَشُيِّدَ بالتأييد، وَيُسِّرَ بالتوفيق،ثم لم يسمع الناسُ کلاماً قطُّ أعم نفعًا،ولا أَقْصَدَ لفظًا،ولا أعدل وزنًا،ولا أجمل مذهبًا،ولا أَکْرَم مطلبًا،ولا أحسن موقعًا،ولا أسهل مَخْرَجًا،ولا أفصح معنى،ولا أبين عن فحواه من کلامه r".([1])
وقد وجدت علوم اللغة العربية لخدمة القرآن الکريم والسنة النبوية؛ولهذا نجد العلماء-سلفًا وخلفًا-عکفوا على ربط دراساتهم اللغوية،النحوية والصرفية، والبلاغية بکتاب الله تعالى،وحديث الرسول-r-ولئن کانت دراساتهم القرآنية النحوية تبدو فيها جهودهم واضحة جلية،وأن مؤلفاتهم ومصنفاتهم التي تناولوا فيها المباحث النحوية من خلال الحديث النبوي تبدو لي-فيما أعلم-ضئيلة نادرة،لاسيما في مجال الاحتجاج النحوي بحديث الرسول r،وإن کانت هذه الجهود مبعثرة في مصنفات المتأخرين الذين اهتموا بالاحتجاج بالحديث النبوي في مصنفاتهم کابن مالک (ت672هـ) الذي يجيز الاحتجاج بالحديث مطلقًا،ويحتج به في بناء قواعد جديدة يستدرک بها على السابقين قواعدهم وأصولهم وأحکامهم وخصوصًا في کتابه " شواهد التوضيح والتصحيح لمشکلات الجامع الصيحيح"، وممن اقتفى أثر ابن مالک في الاحتجاج بالحديث مطلقًا تلميذه:محمد بن أبي الفتح البعلي(ت 709) في کتابه (الفاخر في شرح جمل عبد القاهر) فقد أکثر من الاستشهاد بالحديث ،بل جعل الحديث الأصل الثاني من أصول الاحتجاج،فأردت في هذا البحث الذي عنونته بـ(الحديث الشريف في نحو محمد بن أبي الفتح البعلي (ت709هـ) بين التقعيد والتأکيد في کتابه"الفاخر في شرح جمل عبدالقاهر") الوقوف على هذه القضية عنده ، فقرأت کتابه غير مرة متتبعًا الأحاديث التي جاءت فيه،والقاعدة التي بناها

الكلمات الرئيسية