رسائل النساءمنذ العصر الإسلامي حتى العصرالعباسي دراسة موضوعية فنية دلالية على العصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة

المستخلص

الحمد لله خلق الإنسان، علمه البيان، وأصلي وأسلم على خير خلقه وخاتم رسله سيدنا محمد r
وبعد :
فهذا بحث أعددته عن (رسائل النساء منذ العصر الإسلامي حتي العباسي, دراسة موضوعية فنية دالة على العصر) 0
دفعني لاختياري هذا الموضوع أسباب عديدة أهمها:-
ـ أن الدراسات الأدبية في العصرين المذکورين تکاد تخلو من الحديث المتخصص عن رسائل النساء، فمع کثرة ما کتب عن الأدب وتاريخه لم أقف على بحث واحد يخص أدب الرسائل عند المرأة حتى نهاية العصر العباسي, على الرغم مما وقع تحت يدي من زاد طيب لها في هذا الفن, على مختلف اتجاهاته وتنوع أغراضه، فلقد بلغ ما حصلت عليه من رسائل لها منذ العصر الجاهلي وحتى نهاية العصر العباسي نحو من ثمانين رسالة، مما يؤهل لأن يکون مادة للکشف والإبانة, عن اتجاهاته واستجلاء سماته وخصائصه التعبيرية عندها, ولم أقف على بحث يخص أدبها عامة اللهم غير بحثين أحدهما للدکتور خالد الحلبوني بعنوان (أدب المرأة في العصر العباسي وملامحه الفنية) نشر بمجلة دمشق المجلد 26, العدد الثالث والرابع لسنة 2010م غير أن هذا البحث يتناول أدب المرأة العباسية بعامة من ناحية, ولم يرد فيه سوى خمس رسائل وأربع توقيعات, وثانيهما بعنوان( تأملات في رسائل الأدباء) للأستاذ عبد اللطيف الأرناؤوط , منشورات الهيئة العامة السورية للکتاب, وزارة الثقافة,2012م. وقصر الکاتب حديثه فيه على رسائل لأدباء في العصر الحديث کعبدالعزيز التويجري, طه حسين, الرافعي, وغيرهم الکثير.
وانتابني شعور بالعجب حين وجدت مؤلفات جادة مستقيمة عن النثر العربي في مختلف عصوره, لم تشر من قريب أو بعيد إلى أدب الرسائل عند المرأة. من هذه المؤلفات:
1- الأدب في موکب الحضارة الإسلامية,للدکتور مصطفى الشکعة, فقد تخطت صفحاته الثماني مائة، وتناول خلاله المؤلف النثر بمختلف فنونه حتى نهاية العصر العباسي، ولم يتعرض فيه لأدب الرسائل عند المرأة بل ولم يمثل فيه
ولو برسالة لها .

2- النثر الفني حتى نهاية القرن الخامس الهجري د/ زکي مبارک.
3- الفن ومذاهبه في النثر العربي. د/شوقي ضيف.
4- في الأدب الحديث. د/عمر الدسوقي بجزئيه .
5- الفنون الأدبية وأعلامها في النثر الأدبي. أنيس المقدسي.
  فيکاد هذا الفن عند المرأة في هذه المؤلفات وغيرها أن يکون نسيا منسيا, وکأن لم يکن لها من الرسائل ما يرشح لعمل بحث عنها يؤهل لاستجلائه ودراسته واستکناه مراميه, فقد أرسلت المرأة الرسائل وأجابت هي على رسائل.
وقد قسمت البحث إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة وقائمة بأهم المصادر والمراجع.  
 - في التمهيد سلطت الضوء على مفهوم الرسالة, وقلة ما أثر عن المرأة من رسائل في العصر الجاهلي, وتعليل ذلک.
 - وفي الفصل الأول درست رسائل النساء في العصر الإسلامي دراسة موضوعية.
 - وفي الفصل الثاني درست رسائل النساء في العصرالعباسي دراسة موضوعية.
- في الفصل الثالث درست رسائل النساء في العصرين المذکورين دراسة فنية دلالية على بعض سمات العصر, مع عقد موازنات حول بعض الاتجاهات في الرسائل, بما يکشف عن طبيعة العصرين.
 
     هذا وأضع بين يدي القارئ هذه الدراسة التي تکشف عن مصدر مهم للحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية ودور المرأة فيها, وما حظيت به من حرية کفلها لها الإسلام, استطاعت في ظلها  أن تعرب عن رأيها, وأن تعرض قضيتها في غير حرج، وتکاتب في غيرملام.
مع دعائي أن يحظى هذا العمل بالقبول من القارىء الکريم وأن يجد فيه النفع والإفادة .

الكلمات الرئيسية