الدرس النحوي وأثره في فهم الفروع الفقهية
هيکلة البحث :
العنوان :
الدرس النحوي وأثره في فهم الفروع الفقهية
الأهداف :
1- دور الدرس النحوي في فهم النص السرعي من آيات وأحاديث دالة على العبادات والمعاملات التي تخص الفرد المسلم
2- دلالات الجمل والألفاظ من خلال الدرس النحوي لفهم الفروع الفقهية
3- توضيح دور علماء النحو في وضع القواعد النحوية المرتبطة بالأصول الفقهية
4- دور علماء الأصول في توضيح الصلة بين علمي النحو والأصول
مشکلات البحث :
·عدم الاهتمام بالقاعدة النحوية في فهم الفروع الفقهية
·الرد على التيارات التي تهمش الدرس النحوي في فهم وتطبيق الفروع الفقهية من عبادات ومعاملات
·عدم الربط بين الدرس النحوي مع القواعد الأصولية الفقهية
محاور الورقة البحثية
v التفاعل بين أصول الفقه وعلم النحو
v التفاعل بين الفقه والنحو
v تطبيق الدرس لنحوي على بعض الفروق الفقهية (دراسة تطبيقية على آيات فريضة الحج )
فروض البحث
أ- الدرس النحو يسهم أسهما فاعلا في فهم الفروع الفقهية
ب- هذه الورقة تربط بالدرس النحوي والدرس الفقهي والدرس الأصولي الفقهي وهذه أسس تقوم عليها عبادة الله على فهم وداريه
منهج البحث
المنهج المتبع في هذه الورقة البحثية هو المنهج الاستنباطي التحليلي الاستقرائي المبني على الدلالة القطعية الواضحة والقاعدة الثابتة .
محمد على الطريفي, أحمد. (2015). الدرس النحوي وأثره في فهم الفروع الفقهية. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 19(7), 6145-6224. doi: 10.21608/bfag.2015.21542
MLA
أحمد محمد على الطريفي. "الدرس النحوي وأثره في فهم الفروع الفقهية", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 19, 7, 2015, 6145-6224. doi: 10.21608/bfag.2015.21542
HARVARD
محمد على الطريفي, أحمد. (2015). 'الدرس النحوي وأثره في فهم الفروع الفقهية', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 19(7), pp. 6145-6224. doi: 10.21608/bfag.2015.21542
VANCOUVER
محمد على الطريفي, أحمد. الدرس النحوي وأثره في فهم الفروع الفقهية. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2015; 19(7): 6145-6224. doi: 10.21608/bfag.2015.21542