اللون الأسود عند الشاعر عبد القادر الحصني ومدلوله النفسي The Black color in Abdulqader Alhesni Poetry And Its Psychological Significance

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية, جامعة الجوف المملکة العربية السعودية

المستخلص

يناقش هذا البحث اللون الأسود عند الشاعر عبد القادر الحصني ومدلوله النفسي. تکمن أهمية هذا البحث في تأصيله مفهوم اللون في الشعر العربي ومدلوله وبيان منزلته وجمالياته في الصورة الشعرية عند القدامى والمحدثين, ومن ثمّ توجيه العناية باللون الأسود عند الشاعر عبدالقادر الحصني بهدف بيان مدلوله النفسي من کل جوانبه, وخاصة بما يتعلق بالفرد والمجتمع, ليکون الحکم الذي يطلقه القارئ أو الباحث موضوعيا ومثبتا بالدليل والبرهان اللغوي.
 لقد اشتمل البحث على موضوعات ثلاث: أوّلها : دراسة تأصيلية تناولت: تعريف اللون الأسود وتأثيره الفسيولوجي, والمعاني التي ترتبط به من حيث التشاؤم والتفاؤل. وثانيها : الدراسات السابقة , وتناولت جماليات اللون عند القدامى ومنزلة اللون في الصورة الشعرية الحديثة. وثالثها : دراسة تحليلية بينت مدلول اللون الأسود النفسي عند الحصني.
وخلص البحث إلى أن اللون الأسود ومدلوله النفسي عند الشعراء قد يختلف بين الباحثين, وکذلک فإن هذا اللون عند هذا الشاعر قد غلب عليه الطابع التشاؤمي. ومن توصيات البحث: ضرورة دراسة الألوان ومدلولاتها عند الشعراء المعاصرين لما للألوان من أهمية في حياتنا.
 
الکلمات المفتاحية: تأصيل اللون , جماليات اللون, تحليل اللون, اللون الأسود, عبد القادر الحصني
 
 
 


ABSTRACT
        This research discusion the black color inAbdulqaderAlhesni Poetry  ومدلولهAnd its Psychological Significance.
تکمن أهمية هذا البحث في تأصيله مفهوم اللون في الشعر العربي ومدلوله وبيان منزلته وجمالياته في الصورة الشعرية عند القدامى والمحدثين, ومن ثمّ توجيه العناية باللون الأسود عند الشاعر عبدالقادر الحصنيThe importance of this research is in the concept of rooting color and its significance by revealing the statement of its status and aesthetic aspects in the poetic image in  the old and modern Arabicpoetry. So, thispaper aims to study the black colorat  the poet Abdulqadir AlhesniبهدفbyبيانinvestigatingمدلولهIts psychological significanceالنفسيمنfromکلallجوانبه ,وخاصةaspects,especiallyبمايتعلقregardingبالفردIndividualsوالمجتمع ,ليکونand the community,to الحکمjudgeيطلقهالقارئreadersأوorالباحثresearchersموضوعياobjectivelyومثبتا through بالدليلLinguistic evidenceوالبرهانand proof.اللغوي .
             This paper has come up withموضوعاتثلاث :أوّلها :دراسةthreetopics:First:a rooting studyto تأصيليةthe definitionاللونof the الأسودblackColorوتأثيرهand its Physiological impactالفسيولوجي ,والمعاني,and meaningsالتيwhichترتبطlinkedبهمنfromحيثpessimismوالتفاؤل.and optimism.وثانيها :الدراساتSecond:previous studies whichالسابقة ,وتناولتwhichwww deal withجمالياتaesthetics of the blackاللونcolorعندat the ancient poets,القدامىand the status of the color in the modern poetic image.وثالثها:دراسةThird: analytical studyتحليليةrevealing the psychological meaning of the black color at Alhesni  poetry.
         وخلص البحث إلى أن اللون الأسود ومدلوله النفسي عند الشعراء قد يختلف بين الباحثين, وکذلک فإن هذا اللون عند هذا الشاعر قد غلب عليه الطابع التشاؤمي.The research found that the black color and its psychological significance may vary among researchers poets, as well as this poet who has been dominated by the pessimistic nature of the black color.
The researchers areتوصياتrecommended البحث :ضرورةthat it is necessaryدراسةto studyالألوانcolorsومدلولاتهاand their meaningsعندatالشعراءcontemporary poetsالمعاصرينلماasللألوانcolorsare very منأهميةimportantفيinحياتنا .our life.
 
الکلمات المفتاحية: تأصيل اللون , جماليات اللون, تحليل اللون, اللون الأسود, عبد القادرالحصنيKey words: rooting color, the aesthetics of color, color analysis, the blackcolor, Abdul qadirAlhesni,psychological significance.

الكلمات الرئيسية