فمن الثابت لدى أهل اللغة أن الدراسات اللغوية ترجع جميعها إلى أحد المستويات الأربعة : الصوتي ، والصرفي ، والترکيبي ، والدلالي ، على تفاوت بينها في الأهمية، إلا أن أهمها عندهم المستوى الدلالى ؛ إذ إن المستويات الثلاثة تعمل سادنة للمستوى الرابع ، فهو ثمرة الدراسات الصوتية والصرفية والترکيبية ، فغاية علوم اللغة جميعها الوصول إلى المعنى . ومن هنا تبوأ الجانب الدلالى – في الدرس اللغوي – مکانة سمية ورتبة علية ، فأضحى محطَّ نظر کثير من علماء اللغة والبلاغة والأصول ، فعُنُوا بها رَدَحَاً من الزمن عناية فائقة، ليس هم فحسب بل إذا قَلَّبْتَ النظر في الباحثين المحدثين ألفيتَ کثيراً منهم قد وَلَّوْا وجوهَهم إلى الدراسات الدلالية ، فباتت قبلة لهم ، يَرْوُون منها غُلَّتَهُمْ ، لا سيما فيما يتناول منها الجانبَ التطبيقى . هذا ، وقد تباينت وتنوعت أوجه الجانب الدلالي ، فمنها ما يتناول المفردة، ومنها ما يتخذ من التراکيب والجمل بغية ومنالاً . ومن المُسَلَّمِ له أن البحث يسمو ويتعاظم بما تعلق به ، ولا أرفع – بعد القرآن الکريم – من کلام رسول الله - r - ومن ثَمَّ قَرَّتْ رغبة قوية في النفس أن يخرج هذا البحث موثقاً بسنة النبي - r - فوقع البحث على جانب من الجوانب الدلالية ، تناولت فيه بعض التعابير والجمل التي وقعت – عند أهل اللغة – على معناها اللغوي الذي وضعت له ، واصطلحوا على هذا . وهنا – في حنايا السنة المطهرة وفي تضاعيف النص النبوي الشريف – تقضي النظرة العجلى لهذه التراکيب والعبارات بأن دلالاتها اللغوية هى المرادة ، ثم بالنظر إليها على مهل يستبين أنها دلت على معنى – أو معان – سياقية جديدة.
عبدالرحيم حسن عبدالجواد, هاشم. (2014). تعدد المعنى في التعبيرات الاصطلاحية في متون السنة. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 18(4), 3241-3322. doi: 10.21608/bfag.2014.21584
MLA
هاشم عبدالرحيم حسن عبدالجواد. "تعدد المعنى في التعبيرات الاصطلاحية في متون السنة", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 18, 4, 2014, 3241-3322. doi: 10.21608/bfag.2014.21584
HARVARD
عبدالرحيم حسن عبدالجواد, هاشم. (2014). 'تعدد المعنى في التعبيرات الاصطلاحية في متون السنة', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 18(4), pp. 3241-3322. doi: 10.21608/bfag.2014.21584
VANCOUVER
عبدالرحيم حسن عبدالجواد, هاشم. تعدد المعنى في التعبيرات الاصطلاحية في متون السنة. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2014; 18(4): 3241-3322. doi: 10.21608/bfag.2014.21584