قراءة تحليلية في کلام النبي  عن نفسه من القرآن الکريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بجرجا

المستخلص

يُرجى لهذا البحث أن يقوم بقراءة تحليلية في کلام النبي r عن نفسه من القرآن الکريم، متخذا من آيات القرآن الکريم التي اشتملت على ضمير المفرد المتکلم العائد إلى النبي r مجالا لتلک القراءة التحليلية.
تحاول تلک القراءة الکشف عن سمات الجمال وخصائص الحسن في تلک الآيات من خلال استعراض مفصل لأبرز الموضوعات التي اشتمل عليها
هذا الکلام.

ويَبْرُزُ اهتمامُ هذه القراءة بالألفاظ والأساليب والتصوير بقدر ما تکشف لنا عن ملامح وسمات شخصية النبي r کما ترسمها الآيات.
وقد صاحبتُ في هذه الرحلة کتب التفسير وعلوم القرآن واللغة والأدب في القديم والحديث استرشادا بها لمعرفة معالم هذا الطريق الوعر، مقتبسا منها ما يصب في معين هذه القراءة ويحقق أهدافها، مناقشا ما يحتاج إلى مناقشة، ومعقبا على ما يحتاج إلى تعقيب، مستأنسا في کل ذلک بالحجة والدليل.
وقد تتعدد الموضوعات في الآية الواحد مما يستدعي إعادة ذکرها أو ذکر بعضها تلبية لحاجة الموضوع، وکنت في الأغلب الأعم أکتفي من الآية بموطن الشاهد فيها، حتى لا تتداخل الموضوعات، وعند تعلق موطن الشاهد في الآية بما تقدم عنه أو تأخر عليه کنت أذکر الآية کاملة، ولکن کنت أکتفي في القراءة التحليلية بشاهد الموضوع فيها.
وقد راعيت في کل ذلک ضبط النصوص من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأبيات الشعرية الواردة في هذا البحث، مع ذکر رقم الآية والسورة التي وردت فيها، وعزو کل نص إلى مصدره.
وراعيت وضع کل النصوص المقتبسة بين علامتي تنصيص، وأشرت إلى جميع المصادر والمراجع التي اقتبست منها في الهامش، مکتفيا بذکر البيانات کاملة عند أول اقتباس.

الكلمات الرئيسية