بلاغة النظم القرآنى فى آيات الشفاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ البلاغة والنقد المساعد کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهر

المستخلص

فإن الصحة نعمة من نعم الله تعالى تستوجب الشکر من العباد عليها ، فالمؤمن إذا أنعم الله عليه بالصحة فعافاه وجب عليه أن يشکر ربه ، وإذا مرض التمس الدواء وسأل الله الشفاء ، فالله هو الشافي ، والقلوب تصدأ وتمرض ، والأبدان تسقم وتضعف ، والله تعالى يشفي القلوب کما يشفي الأبدان ، وقد تحدث القرآن عن الشفاء في ستة مواضع([1]) ثلاثة منها جاء الحديث فيها عن شفاء القرآن لقلوب المؤمنين ، وهي قوله تعالى )وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ...( وقوله )يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْکُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّکُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ ... ( وقوله )وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء( .
وموضعان جاء الحديث فيهما عن الشفاء مسنداً إلى الله تعالى ، أحدهما يفيد شفاء الله صدور المؤمنين ، وهو قوله )قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيکُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْکُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ ( والآخر يفيد شفاء الله سقم المؤمنين ، وذلک على لسان إبراهيم – عليه السلام – في قوله )وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ( .
وموضع واحد جاء الحديث فيه عن شفاء ما يخرج من بطون النحل من شراب وهو العسل للناس ، قال تعالى )يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ ( .
هذا وقد اقتضت طبيعة البحث أن يأتي في ثلاثة مباحث على النحو التالي :

·        المبحث الأول : شفاء الله تعالى للمؤمنين .
·        المبحث الثاني : شفاء القرآن لقلوب المؤمنين .
·        المبحث الثالث : شفاء ما يخرج من بطون النحل من شراب للناس بإذن الله

وتعقبها الخاتمة والفهارس ، وتقوم الدراسة على عرض هذه الآيات في سياقها من خلال منهج تحليلي ملائم ، نستطيع من خلاله رؤية النص القرآني رؤية بلاغية ، تتسم بالشمول والوضوح والدقة.
وأسأل الله التوفيق والسداد ، وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الکريم ، إنه ولى ذلک والقادر عليه .
)وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَکَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (


 

الكلمات الرئيسية