أسلوبا الاشتغال والتنازع بين فکر المتقدمين ونظر المجددين رؤية نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النحو واللغة المساعد فى کلية اللغة العربية بالزقازيق

المستخلص

فالآتى بعد - مکتوبا - عنوانه : (أسلوبا الاشتغال والتنازع - بين فکر المتقدمين ، ونظر المجددين . رؤية نقدية ) . وضعت الکلام فيه بين أمرين.
أولهما : فکر من تقدم من النحاة وفق منهج قاعدتهم ، محللا ، مبينا ما فيه من أوجه ونظريات ، ممثلا بما مثلوا به ، منظرا تمثيلهم بأمثلة قد تخرج عما ألفوه من ألفاظ التمثيل - في زمانهم - إلى ما يوافق ما نحن عليه الآن ، مستشهدا بشواهدهم ، معلقا عليها - ما أمکن - وقد أخالف الرأي أو أوافق.
أما ثاني الأمرين ، فنظرة المجددين - ومن نادَوْا بالتيسير - قابلين  أو رافضين - ذاکرا ما رأَوْه - أو ارتَأَوْه - بتلک النظرة التي نتج عنها ملاک الأمر فيما قالوا به ، معلقا على ما قالوه - إن بالموافقة وإن بغيرها ( ولکل وجهة هو موليها ، فاستبقوا الخيرات )0
فجاء منهج البحث قائما على السرد التاريخي التحليلي القائم على وصف الأسلوبين من حيث تعريفهما ، ووضع مصطلحهما ، مع تحليل ماجاء على أوجه إعرابهما من أمثلة ،رابطا ذلک کله بالنقد – لاالنقض – المتجه إلى اتحاد الفکرة ، وتجديد الرؤية – بعيدا عن الميل إلى رأي دون آخر.
هذا ؛ وقد تختلف رؤية الباحث – فيما جال النظر فيه - عما کتبه المجددون في دراساتهم التي سبقت البحث – ستأتي قريبا ، وما حوته تلک الدراسات من أفکار 0
الله أسأل أن يکون هذا خالصاً لوجهه ، وأن يجعله في ميزان أعمالنا ، يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات . إنه ولي ذلک والقادر عليه .
وهو دائما حسبنا                                     
وکتبه
أبو زيد إبراهيم شحاته

الكلمات الرئيسية