المسرح والتاريخ تعالق إبداعي دراسة تحليلية في مسرحية (مماليک للبيع)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد ـ في کلية البنات الإسلامية بأسيوط

المستخلص

المسرح والتاريخ : تعالق اِبداعي
دراسة تحليلية في مسرحية ( مماليک للبيع )
د. کمال سعد محمد خليفة
المسرحية ، فن لديه من الاتساع الزماني ، والمکاني ، والإبداعي ، ما يجعله يستوعب الأفکار، ويقوم بتفسيرها وتحليلها ، ورصدها من وجهة نظر الکاتب ، ويستوعب مقومات وطاقات فنية متعددة ، تدفع الکاتب  والمتلقي ـ في الآن نفسه ـ إلى أن يتواصلا عبر اللغة المشترکة ، والصياغات المتنوعة ، ما يجعل من المسرحية فنًا اجتماعيًا، قادرًا على رصد مشکلات المجتمع ، وتقديم الحلول المناسبة لها من وجهة نظر الأديب. يضاف إلى کل ذلک حضوره الطاغي الذي تدعمه أدواته الفنية ، ووسائطه الإبداعية ، التي تعمل على جذب الذوات المتلقية " فتملأ نفوسهم بالسعادة والنشوة ، کما تسمو بأذواقهم ، وتمدهم بالطاقة الروحية والفکرية .
من هنا ، لا يکون المسرح شکلاً أدبيا فحسب ، ولا وسيلة من وسائل تسلية الفراغ ، بل هو أکبر من ذلک ، فلئن کان " الإمتاع وجها من وجوهه ، فإن له وجوها آُخَر ، يعبر عنها التصور والاعتقاد ، المتمثل في نظرة الکاتب إلى الکون والحياة والإنسان ، فهو بذلک عامل من عوامل التأثير الفکري ، والتغيير الاجتماعي.
من ثم ، تکون دراسة الإبداع المسرحي ، ضرورة ملحة ، لرصد حرکة المجتمع ؛ رصد آلامه وآماله ، انتکاساته وانتصاراته ، على المستوى الفردي والجماعي ، حتى تحدث لدى المجتمع ما يسمى بـ ( الصدمة ) ، فيسترد وعيه وتفکيره المغيب . سيما ، في هذا العصر الذي يحيا فيه المجتمع العربي والإسلامي حال من الانتکاسة في الفکر ، والتقهقر في السياسة              والتفسخ في الواقع الاجتماعي ، والاضطراب والکساد في الاقتصاد .
هذه الدراسة تطرح هذا التصور الإسلامي ، لعملية الإبداع في حياتنا. سيما، إذا کان المبدع ؛ هذا الإنسان طرازا فريدا في هذا الکون ، له مسئولياته المتعددة ، التي تحاول عقيدته الإسلامية ، أن تلقي عليه عبء متابعتها وتحقيقها . هذه المسئوليات ، أو القيم ؛ من الحق والخير والجمال والعدل والمساواة ... الخ ، هي التي في مجملها ، تخلق لدى الإنسان  المبدع حيوية التصور الإسلامي للعملية الإبداعية ، في فنونها وتشکيلاتها الإبداعية المختلفة سواءً منها الواقعي أو التاريخي ...  فدراسة الشخصيات / الأحداث التاريخية . ومن ثم ، تشکيلها في العمل المسرحي ، ومحاولة إخراجها من صفحات التاريخ ، إلى عالم الواقع والمشاهدة ، لم يکن ترفا ، أو هروبا من المبدع ، من حلبة الصراع في الواقع ، لکنها تمثل - في رأيي- مواجهة مع هذا الواقع ، بمشکلاته المتداعية ، والاصطدام به ، من خلال رؤية الأديب ،  الذي يتخذ من التاريخ أو الواقع التاريخي ، مصدرًا خصبًا ؛ لبناء أحداثه وشخوصه ، وتشکيل هــوياتهم ، ورؤاهم المختلفة .
هذه الرؤية الإبداعية ،  بمقدورها أن تصنع البطل الذي باستطاعته المواجهة مع الواقع ، سيما عندما يضطرب هذا الواقع ، وتتداعى في دنياه القيم والمبادئ ، ويحاصرها بتخاذله وانکساراته .. فلا شک أن التاريخ في هذا الوقت ، هو الذي يحفزنا على مجاوزة هذا الواقع المتداعي ، و يدفعنا للتمرد عليه . ومن ثم ، الاستعلاء فوق انکساراته ، والإغراء بأنماطه الواعدة ، ونماذجه الفاعلة ، واستلهام أحداثه الحية ، واستدعائها لفهم الواقع ومعالجته .
شکلت الدراسة عبر خارطتها التي تضم التمهيد وفصلين تضمنا : أهمية العمل المسرحي ، والتعريف بمصطلح ( البطولة ) ، بوصفه أبرز الشخصيات في العمل المسرحي ، تم عرضت للعلاقة بين التاريخي والفني ، ثم النص المسرحي
( مماليک للبيع ) . ثم الدراسة التحليلية التي حاولت أن تتمظهر على واقع البطل في نسقه التاريخي ، وهو يمارس تعالقه مع الآليات الفنية المختلفة للمسرح الإبداعي ، وتبرز من خلال العملية التحليلية التمازج عبر عملية البناء بين مادة التاريخ والفن في تشکيل تجربة المسرحية ( مماليک للبيع ) . التي يحاول کاتبها أن نفتح عيوننا على هذا الأنموذج التاريخي البطولي الفريد ؛ الذي تکتنز شخصيته بطاقات عديدة من القيم الحضارية والخصائص الإنسانية والمواقف البطولية والأخلاقية ، التي تنطلق من رؤية إبداعية متفردة ، تنطلق من المعطيات الإنسانية والحضارية للإسلام الذي يعبر عنه الشيخ ، ويرمز إلى مقومات بناء الشخصية الحضارية فيه . بوصف الإسلام الدين الذي يحمل في أعطافه قيم التحضر والبناء ، ويؤصل لقيم الحق والخير والحب والعدل والمساواة والجمال ، في مجتمعه . سيما عندما تفتقد المجتمعات کثيرا من هذه الطاقات . ومن ثم ، النماذج التي تشکل وجودها فيه .

لعل هذه -  تفتح عيوننا على أمثال هذه النماذج ، والإغراء بإمکانية تکرارها في مجتمعاتنا ؛ في واقعنا الذي يفتقد مثل هذا الأنموذج - کانت دافعي لدراسة هذه المسرحية ، وإبراز ما أثمرته هذه العلاقة بين التاريخ بثرائه الحضاري والإنساني ، والفن بطاقاته وأدواته ، التي تشکل وجدان شبابنا ، وتنشئهم على مثل هذا الإبداع الحقيقي ، الذي يصلح أن يکون بديلا لما نعانيه ، من نتاج فاسد، وإبداع لمواهب قاحلة ، وضحلة الخيال !! .
 
 
 
 
 
 
 
 
almasrah walttarikh
taealaq aibdaey
dirast tahliliat fi masrahia (mmalyk llabye)
 
 
d. kamal saad muhammad khalifa
'ustadh al'adab walnaqd almusaeid
klit albanat al'iislamiat bi'usyut
jamieat al'azhar
1439 h / 2018 m
The play, an art that has a temporal, spatial, and creative dimension, makes it absorb the ideas, interprets them and analyzes them, monitors them from the point of view of the writer, and assimilates various artistic qualities and energies. The writer and the recipient are able to communicate through the common language, , Which makes the play a social art, able to monitor the problems of society, and provide solutions appropriate to them from the point of view of the writer. In addition to all this, his overwhelming presence is supported by his artistic tools and his creative means, which work to attract the recipients, "filling their souls with happiness and ecstasy, as well as their tastes, and providing them with spiritual and intellectual energy.
This is not only a literary form, nor a means of entertaining leisure, it is even greater. Whereas "enjoyment is a facet, it has another facet, expressed by perception and belief, of the writer's view of the universe, life and man, It is a factor of intellectual influence, and social change.
 
 
 
Therefore, the study of theater creation is an urgent necessity to monitor the movement of society; to monitor its pains and hopes, its setbacks and victories, both individually and collectively, so that the community can develop a so-called shock. Especially in this era in which Arab and Islamic society lives in a state of setback in
thought, regression in politics and disintegration in the social reality, and the turmoil  and depression in the economy .
This study presents this Islamic conception of the process of creativity in our lives. In particular, if the creator; this man a unique model in the universe, has multiple responsibilities, which try his Islamic faith, to receive the burden of follow-up and achievement. These responsibilities, or values, of right, goodness, beauty, justice, equality, etc., are the ones that, in their entirety, create in the creative man the vitality of the Islamic conception of the creative process in its various creative arts and formations, both real and historical. . And then, its formation in theatrical work, and try to take it out of the pages of history, to the world of reality and viewing, was not a luxury, or escape from the creator, the arena of conflict in reality, but it represents - in my opinion - a confrontation with this reality, its problems crumbling, , Through the vision of the writer, which takes history or historical reality, a fertile source; to build events and personalities, and the formation of identities, and visions of different.
This creative vision can create the hero who can cope with reality, especially when this reality is disturbed, its values and principles fall apart, and it is besieged by its backwardness. It is no doubt that history at this time motivates us to transcend this deteriorating reality, To rebel against him. Thus, the superiority over the refractions, and the temptation of its promising patterns, and its active models, and inspired by its live events, and called to understand reality and address.
The study was formed through its plan, which includes the preface and two chapters that include: the importance of theatrical work, and the definition of the term (tournament), as the most prominent figures in theatrical work, was exposed to the relationship between historical and artistic, and then theatrical text (Mamluk for sale). And then the analytical study that tried to appear on the reality of the hero in the historical format, which is practiced with the various technical mechanisms of the creative theater, and highlights through the process of analysis of the mix through the process of construction between history and art in shaping the experience of the play (Mamluk for sale). The author of which tries to open our eyes to this unique heroic historical model, whose character is characterized by many cards of cultural values, human characteristics and heroic and moral positions, which are based on a unique creative vision based on the humanistic and civilizational characteristics of Islam, Civilization in it. Islam is the religion that carries in its toll the values of urbanization and construction, and establishes the values of right, goodness, love, justice, equality and beauty in its society. When societies lack much of this potential. And hence, the forms in which they are formed.
Perhaps this - opens our eyes to the likes of these models, and the temptation to be replicated in our societies; in our reality, which lacks such a model - was the motivation to study this play, and to highlight what this relationship has produced between history and its cultural and human heritage, and art cards and tools, And create them on such a real creativity, which fit to be a substitute for what we suffer, from the product of corrupt, and creativity to the talents of barren, and shallow imagination !! .
 

الكلمات الرئيسية