الأُسس العقلية في بناء القواعد النحوية ( دراسة وصفيّة نحويّة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ النحو والصرف المساعد-قسم اللغة العربية کلية التربية-جامعة الخرطوم

2 أستاذ النحو والصرف المساعد-قسم اللغة العربية-الکلية الجامعية-برنية-جامعة الطائف

المستخلص

المستخلص :
تعتني هذه الدراسة بالنظر في الأسس العقلية التي اعتمدها أفذاذ علماء العربية في بناء القواعد النحويّة ؛ وتحاول إبراز ما أظهره هؤلاء العلماء من إعمال فکر ثاقب في ضبط قواعد النحو وإظهارها بهذا الشکل المتکامل .
وقد دفع دفعا بأن يکون هذا الموضوع محور دراسةٍ ونظرٍ ما تظهره کتب النحاة من التعليل للقواعد النحويّة المبنيّة على ما قالته العرب ومن ثمّ قياس ما لم تقله على رُوي عنهم وبُنيت عليه الضوابط النحويّة بحمله على ذلک حملاً ، إضافة إلى ما ترويه الروايات عن حدة الذکاء عند أفذاذ علماء العربية الذين شادوا هذا الصرح العملاق کالخليل وسيبويه والمبرد والکسائي والفراء وغيرهم ؛ إذ أن هذا الفطنة المتقدة والذکاء الجامح لابد أن يکون لها دورٌ عقليٌّ في الإسهام في هذا البناء الشامخ ؛ ففي أي الجوانب وُجّهت هذه المقدرات العقلية لهؤلاء العلماء؟ .
وهذا ما ستجيب عنه السطور القادمة إن شاء الله ؛ إذ سيتسلسل الحديث بدءاً من مقدمة قصيرة تتبعها الجوانب العقلية في تشييد القواعد النحويّة .
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
This study deals with the mental foundations adopted by the Arab scholars in constructing grammatical rules, and attempts to highlight what these scholars have shown to be the realization of a profound thought in the control of grammatical rules and their presentation in this integrated form.
The impetus for this subject was the focus of study and consideration of what the grammar books show in explaining the grammatical rules based on what the Arabs said and then measuring what they did not tell them about Roy and built grammatical controls by carrying it load, in addition to what narrated by the intelligence on the The Arab scholars who praised this giant edifice such as the Nile, Sibweh, the coolant, the fox, the fur, and others, as this burning acumen and unbridled intelligence must have a mental role in contributing to this lofty structure. .
This is what the next lines will answer, God willing; talk about yourself.
 
 
 

الكلمات الرئيسية