إن علم التصوف کما يراه کثير من الباحثين يمثل الحياة الروحية في الإسلام ولذلک يقعد له أصحابه قواعده وقوانينه ومنهجه وموضوعاته ببداية الإسلام استنتاجاً من القرآن الکريم وسنة الرسول الأمين ( r ) واستخلاصاً من حياة رسول الله ( r ) ، وحياة الصحابة من بعده حيث يرى هؤلاء الصوفية أن الإسلام هو الذي أرسى قواعد هذا العلم ومنه أخذت موضوعاته ومصطلحاته ونظرياته ، وعلى هذا فعلم التصوف ليس علماً غريباً عن الإسلام ، وإنما هو من صميم الإسلام وأحد علومه الأصلية . لذلک عندما نتکلم عن الجانب الروحي عند السلف فالذي يقصد بهذا العنوان إنما هو إعطاء صورة وافية ومقنعة عن الحياة الروحية لرسول الله ( r ) وکذلک الحياة الروحية لحياة الصحابة الکرام ( رضوان الله عليهم أجمعين ) حيث کانوا أمثالاً وقدوة في زهدهم وتقشفهم وعبادتهم وتنسکهم ، کما رسموا منهج الحياة للمسلم في دينه ودنياه ، وربطوا ما بين الحياة الدنيوية والحياة الأخروية بنظام استقوه من وحي الله قرآناً وسنة وأحاديث قدسية . لقد أخذ أصحاب رسول الله ( r ) هذه الحياة بعزة وکرامة وعفة ونزاهة ، وزهد وتقشف ، واشتهر من أصحاب رسول الله ( r ) زهاد وعباد ونساک استقوا منهجهم في الزهد والتنسک والعبادة من القرآن الکريم ، والسنة النبوية الشريفة ، فقد طبقوا آيات القرآن التي تدعوا إلى الزهد والتقشف کما طبقوا أحاديث الرسول ( r ) التي تدعوا إلى التنسک والمجاهدة فکانوا بحق زهاداً وعباداً ونساکاً . لذا لو أردنا أن نؤصل لبداية الحياة الروحية في الإسلام لوجدناها تبدأ من حياة رسول الله ( r ) وأصحابه ، وما کانوا يأخذون به أنفسـهم من زهد في الدنيا ، وإعراض عن زخرفها وجاهها ، وإقبال على الله ( U ) بقلوبهم ، فتحنث النبى ( r ) الذي کان يقضي فيه الأيام والليالي وحيداً معتزلاً للناس في غار حراء قبل أن يهبط عليه الوحي ، وحياة أبي بکر وعمر وعثمان وعلي ، وسيرة بلال الحبشي وأبي ذر الغفاري ([1]) وتميم الداري وغيرهم وما کان يأخذ به أولئک وهؤلاء وکثير غيرهم من الصحابة أنفسهم من تعبد وتقشف ومجاهدة للنفس ومعاندة للشيطان وجهاد في سـبيل الله ، کل أولئک يمکن أن يعد بذوراً أولى انبثقت منها دوحة الحياة الروحية التي نمت بعد ذلک وزکت ، وامتدت أغصانها ، وانبعث ، فإذا هي تنشر ظلالها وتؤتي أکلها في حياة التابعين ، وغير التابعين ممن جاءوا بعدهم ، وکانت لهم شدة عناية بأمر الدين ([2]) .
محمود محمد عبد الرحمن, فتحى. (2012). الجانب الروحى فى حياة السلف وأثره فى نشأة التصوف. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 16(1), 885-975. doi: 10.21608/bfag.2012.24515
MLA
فتحى محمود محمد عبد الرحمن. "الجانب الروحى فى حياة السلف وأثره فى نشأة التصوف", حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 16, 1, 2012, 885-975. doi: 10.21608/bfag.2012.24515
HARVARD
محمود محمد عبد الرحمن, فتحى. (2012). 'الجانب الروحى فى حياة السلف وأثره فى نشأة التصوف', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 16(1), pp. 885-975. doi: 10.21608/bfag.2012.24515
VANCOUVER
محمود محمد عبد الرحمن, فتحى. الجانب الروحى فى حياة السلف وأثره فى نشأة التصوف. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2012; 16(1): 885-975. doi: 10.21608/bfag.2012.24515