من علامات المنافقين في الحديث النبوي دراسـة بلاغيـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة والنقد فى کلية البنات الإسلامية بأسيوط

المستخلص

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على أشرف المخلوقات، أبلغ العرب منطقا، وأفصحهم لسانا ، وأسماهم بيانا وأدراهم بمداحل القول ومناحى الکلام، وعلى آله وأصحابه والتابعين .
أما بعد
فإن الأمة الإسـلامية منذ عهد النبوة إلى هذا العصر وهى تعانى من أعدائها، خارج أسوارها وداخلها، فاليهود والنصارى وبقية المشرکين هم أعداؤها من الخارج، وعداوتهم ظاهرة ، وأما أعداء الأمة من داخلها ، فأکثر ما يتلبسون به النفاق، فإنهم يخادعون الله والمؤمنين بإيمانهم ، ويسترون کفرهم عن العيون والأسماع، وإن هذه الطائفة المنافقة لها أثرها وخطرها العظيم على الأمة الإسلامية، لأن النفاق أصبح لديها عقيدة وسلوکا وليس هذا فحسب ، بل لأنه ينضم تحت لوائها کل منافق ومنافقة .
ومن هنا جاءت الآيات القرآنية تلو الآيات تحذر من النفاق والمنافقين وتوضح أثرهم الخطير على الأمة الإسلامية ، وکان لأحاديث الرسول - r - دور مهم فى حياة الصحابة بتوجيههم حيال فتنة النفاق وتآمر المنافقين ، وبسلوک طريق البراء منهم وتحذير الأمة جمعاء من هذه الطائفة ، وذلک ببيان علاماتهم للأمة الإسلامية .
ومن هنا استدعانى خطر هذا الموضوع إلى الکتابة فيه – من الناحية البلاغية – فجاء البحث بعنوان : من علامات المنافقين فى الحديث النبوى دراسة بلاغية .
وقد جاءت هذه الدراسة فى مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث ، وخاتمة .
أما المقدمة فقد بينت فيها أهمية الموضوع ، وسبب اختياره .
وعرفت فى التمهيد بالنفاق لغة واصطلاحا ، وسر العنوان ، وعدد علامات المنافقين . 
وفى المبحث الأول : تناولت علامات المنافقين المتعلقة بأحوالهم الدينية بالدراسة والتحليل البلاغى ، وذکرت منها : التهاون بالصلاة ، عدم الانتفاع بالقرآن ، بغض أولياء الله ومحبة أعدائه ، قلوبهم مريضة .
وفى المبحث الثانى : تناولت علامات متعلقة بأحوالهم النفسية والسلوکية بالدراسة والتحليل البلاغى – أيضا - ومنها : إخلاف الوعد ، الکذب ، التردد بين المعسکرين ، الأکل الکثير .
وفى المبحث الثالث : تناولت موقف الرسول - r - من النفاق وأهله بالدرس والتحليل البلاغى ، وقد تضـمن النقاط التالية : التحـذير من النفاق ، عقاب المنافقين ، طرق النجاة من النفاق .
وفى الخاتمة ذکرت أهم النتائج التى توصلت إليها من خلال تلک الدراسة البلاغية لعلامات المنافقين فى الحديث النبوى ، ثم ذيلتها بثبت المصادر والمراجع .   
والله أسأل أن يوفقنى إلى ما فيه الخير والسداد ، وهو الهادى إلى سواء السبيل { وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَکَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }
 
 

الكلمات الرئيسية