الصورة الکنائية اللونية في الحديث النبوي الشريف صحيح البخاري أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية بکلية الآداب- جامعة الملک فيصل

المستخلص

التصوير الکنائي أحد أساليب التعبير البلاغي المفعمة بالحيوية والتشخيص، ففي العدول عن التصريح لطائف بلاغية ودقائق بيانية لا تتحقق بالتعبير المباشر.
تتناولت هذه الدراسة الصورة الکنائية اللونية في الحديث النبوي الشريف صحيح البخاري أنموذجا، فجاءت في مقدمة وتمهيد ومبحثين. عرضت المقدمة أهمية الدراسة والهدف منها مع بيان أسباب اختيار الموضوع. وقد اقتضت الدراسة الاستعانة بإجراءات التحليل، فجرى الحديث في التمهيد عن المفهوم العام للصورة والکناية واللون. أما المبحث الأول تناولت الدراسة فيه الألوان باللفظ الصريح ودورها في إثراء الصورة الکنائية، والمبحث الثاني تناولت الدراسة فيه الألوان باللفظ غير الصريح ودورها في إثراء الصورة الکنائية. ثم خرجت الدراسة بنتائج أهمها: قلة الألوان بالألفاظ غير الصريحة مقارنة مع الألفاظ الصريحة. لعبت الألوان دورا مهما في تجسيد المعاني والمبالغة في تصويرها في إطار الصورة الکنائية.
This study deals with the chromatic metonymic imagery in the noble hadith of the Prophet in Sahih Al-Bukhari as a model. It included an introduction, a preface, and two chapters.The introduction presented the importance and purpose of the study, with an explanation of the reasons behind choosing the topic. The study necessitated the use of analysis procedures. In the preface, there was discussion about the general concept of imagery , metonymy, and color. As for the first chapter , the study dealt with colors in the explicit pronunciation and their role in enriching the metonymic imagery , while in the second chapter , the study dealt with colors usage explicitly , and their role in enriching the metonymic imagery . Finally , the study

الكلمات الرئيسية