النزعة العقلية في صنعة زهير الشعرية وأثرها في تطور الصورة البيانية: -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة والنقد - بکلية الآداب بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث إلى الوقوف على المضمون الفکري والتأملي في الشعر الجاهلي عند زهير بن أبي سلمي متطرقًا إلى أبرز الخصائص التي تکشف عن النزعة العقلية، وأثرها في بناء الصورة البيانية واتساعها في شعره، حيث استطاع زهير أن يرسى تقاليد مدرسة الصنعة، وأن يطور من خلال هذه النزعة الصورة البيانية من صورتها البسيطة التي کانت عليها في مرحلة النضج الطبيعي إلى صورة لا تتأتى لصاحبها إلا بعد جهد طويل، لإخراجها وفقًا لمقاييس دقيقة وقوالب محکمة.
ودراسة النزعة العقلية في الصورة البيانية عند زهير أمر يحتاج إلى تحليل الصور البيانية في ذاتها تحليلا موضوعيًّا وفنيًّا، لنري کيف نجح الشاعر في إبداع الصور الجديدة التي لم تکن نتاجًا لعالم الواقع وحده ولا نتاجًا لعالم الشعر وحده؛ ولکنها مزاج من الواقع والشعر؛ ومن ثَمَّ اعتمد البحث على الاستقراء والاستنباط مستعينًا بخبرات النقاد القدامى والمحدثين لتجلية الحقائق.
Mental Tendency in Zuhayr Poetic Craftsmanship and its Impact on Development of Figures of speech
Abstract
The research aims to identify intellectual and contemplative content in the pre-Islamic poetry of Zuhayr bin Abi Sulma, addressing the most prominent characteristics that reveal mental tendency and its impact on building figures of speech and its breadth in his poetry, as Zuhayr managed to set the traditions of the Craftsmanship School and to develop through this tendency the figures of speech changed from its simple image in the stage of natural maturity to an image that appear to its holder after a long effort, to bring such figure out according to accurate standards and tight templates.

الكلمات الرئيسية