مرحلة ما بعد دي سوسير (أهم المبادئ والمصطلحات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه في الأدب والنقد – کلية اللغة العربية - قسم الفلسفة في الدراسات الأدبية – جامعة القصيم – المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث
يتناول هذا البحث أبرز المنجزات اللسانية الحديثة بعد دي سوسير. يحتوي هذا البحث على مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث. في المقدمة، تم عرض أهمية البحث وأهدافه ومنهجه والدراسات السابقة، ويتناول المبحث الأول المدرسة الوظيفية (براغ)، وفي المبحث الثاني تم تناول المدرسة النسقية ( کوبنهاجن)، والمدرسة النفسية النظامية، وفي المبحث الثالث تم عرض المدرسة البنيوية الأمريکية، وفي المبحث الرابع تناولت المدرسة التوليدية التحويلية عند تشومسکي واللسانيات العرفانية، ثم خاتمة تم عرض أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة.
Abstrak
Post de Saussure stage (the most important principles and terms)
This research deals with the most prominent modern linguistic achievements after de Saussure. This research consists of an introduction, a preface and four topics. In the introduction, the importance of the research, its objectives, methodology and previous studies were shown. In the first topic, the functional school (Prague) is shown. In the second topic, the systematic school (Copenhagen) and the Systematic Psychological School are presented. In the third topic, the American Structuralism school is shown. The fourth topic presents Chomsky’s Generative Transformational School, and Cognitive Linguistics. Then, a conclusion is presented to show the most important findings reached by the researcher.

الكلمات الرئيسية