تحليل الخطاب الديني دراسة في البنية والترکيب والدلالة في ضوء نظرية الاتصال ( إعلان الأزهر العالمي للسلام) أنموذجا .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهر

المستخلص

يعد الخطاب الديني واحدًا من الخطابات التي شغلت ساحة البحث والدراسة، وعُني بها کثير من الدارسين، ولعل هذا مرده إلى مکانة هذا الخطاب في النفوس، وارتباط المجتمع بالخطاب الديني کخطب الجمعة، والعيدين.
ويهدف هذا البحث إلى (تحليل لغة الخطاب الديني ) في ضوء نظرية الاتصال لمعرفة مدى نجاح (المرسل) في توصيل رسالته إلى (المتلقي) ، وقياس مدى استجابة (المتلقي) لهذه الرسالة ، يضاف إلى ذلک الکشف عن مدى تأثير لغة الخطاب الديني في المتلقي، وأثره في إقناع الجمهور وتحقيق الهدف من عملية الاتصال وهي الاستجابة.
وقد اعتمدت في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الإحصائي ؛ حيث قمت بالتحليل اللغوي لمستويات هذا الخطاب (الصرفي ، والترکيبي ، والدلالي) مستخدمة الإحصاء في التحليل للوصول إلى أرقام ونسب تساهم في الوصول إلى نتائج أقرب إلى الصواب.
وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها :
ــ أن لغة الخطاب تميل نحو البساطة وعدم التعقيد، فقد اعتمد هذا الخطاب على مفردات وتراکيب مألوفة کثيرة الاستعمال في الواقع اليومي ، مما يحقق تواصلا مع المتلقي ، دون وجود أية صعوبة في فهمها ، فهي أقرب إلى مستوى المتلقي .
ــ أن لغة الخطاب في طرح قضايا الموضوع تتسم بالدقة والتسلسل في الأفکار من المقدمة إلى الخاتمة مع وضوح العرض وترابط التراکيب اللغوية .

الكلمات الرئيسية