ما قال فيه سيبويه: "تمثيل ولا يُتَکلَّمُ به" دراسة تحليليّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم النحو والصرف والعروض- کلية دار العلوم- جامعة القاهرة

المستخلص

يدرس هذا البحث دراسة تحليلية نصوصًا من کتاب سيبويه للوقوف على إحدى صور التمثيل عنده، وإبراز إحدى وسائله في تقريب العلم للمتعلمين، وموازنة کل نموذج بمقابِلِه المستعمل في الکلام، واستخلاص الموانع التي جعلت العرب لا يتکلمون بهذه الأمثلة، بما يبرز البعد التداولي في هذا النمط من التمثيل في (الکتاب).
جاء البحث في مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث وخاتمة يليها المصادر والمراجع؛ مقدمة فيها موضوع البحث والدراسات السابقة وما يسعى البحث لتحقيقه، وتمهيد يجمع أغراض التمثيل بما لم يُتکلَّم به، والمبحث الأول التمثيل في باب التعجب، والثاني التمثيل في باب الاشتغال، والثالث التمثيل في باب المفعول المطلق، والرابع التمثيل في باب الحال. ثم خاتمة تبرز نتائج البحث.
This research analyzes texts from Sibawayh's book To see one of his multiplication examples forms ,highlighting one of his means of bringing knowledge closer to the learners, balance each model with its counterpart used in speech, and to extract the obstacles that made the Arabs not speak with these examples, this certainly highlights the deliberative dimension in this style of multiplication examples in the book.

الكلمات الرئيسية