درامية بنية المفارقة فى النص السردى الحديث رواية "عود على بدء " لإبراهيم عبد القادر المازنى أنمودجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الأدب والنقد بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية جامعة الأزهر

المستخلص

يسعى هذا البحث للکشف عن فاعلية آلية المفارقة فى رواية عود على بدء للمازنى ، وذلک من خلال دراسة مفهوم المفارقة بمعنييه ( اللغوى والاصطلاحى ) کون المفارقة بشکل عام والمفارقة الدرامية بشکل خاص هى أداة تعيد تشکيل الخطاب الظاهر عبر الإشارة إلى البنية العميقة للخطاب من خلال تجاوز الأنماط الکتابية المألوفة ، وتخطى محدودية الدلالة وأحاديتها نحو انفتاح النص وتعدد معانيه ، وهنا يضطر المتلقى إلى التفکير فى الخطاب الدائر أو الحوار الماثل .
أضف إلى ذلک أن المفارقة الدرامية تعد الأکثر ملائمة فى دراسة القصص والروايات ، إذ إنها تعتمد فى جوهرها وحقيقتها على نمو الأحداث وتأزمها .
وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج أثبتُّها فى الخاتمة ، کان من أبرزها أن المازنى استخدم هذه التقنية الأسلوبية فى روايته کأداة يکشف من خلالها رؤيته للعالم من حوله ويصور بها واقعه ، دافعًا من خلالها المتلقى إلى محاولة استکشاف البناء الفنى القائم على التنافر والتناقض .
الکلمات المفتاحية ( المفارقة ـ السرد ـ الدرامية ـ عود على بدء ـ المازنى )

الكلمات الرئيسية