التصوير اللفظي في سورة النمل دراسة في المکملات النحوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السويس, کلية الآداب, قسم اللغة العربية, تخصص النحو والصرف

المستخلص

التصوير اللفظي يقصد به التصوير من خلال الألفاظ, فاللفظ هو الأداة التي يصور بها مثل الکاميرا في يد المصور لجميع الموضوعات الواقعية والخيالية.
يدرس البحث الصور اللفظية في سورة النمل, وعدد آياتها ثلاث وتسعون آية, من خلال المنهج الوصفي.
يتکون البحث من مقدمة يوضح فيها منهج البحث وتقسميه وأهدافه ومادته, وتمهيد يتحدث فيه عن الإطار النظري للبحث حيث المعنى المعجمي للتصوير, وکذلک المعنى الاصطلاحي, وکذلک العلاقة بين شکل التصوير ومضمونه, وأنواع الفنون وموضوعاتها, ثم تعريف التصوير اللفظي ومميزاته, ثم الفصل الأول ويدرس التصوير من خلال المفاعيل, ثم الفصل الثاني ويدرس الحال والاستثناء, ثم الفصل الثالث ويدرس التصوير بالمجرورات بالحرف والإضافة ويدرس التمييز المجرور, ثم الفصل الرابع يدرس التصوير بالتوابع, ثم خاتمة يوضح فيها النتائج التي توصل إليها البحث, ثم قائمة المصادر والمراجع, ثم فهرس الموضوعات.
يهدف البحث إلى الوصول إلى يقين أن الألفاظ هي الأداة المستخدمة في التصوير, وبها يتم تحديد جميع جوانب الصورة من الألوان والإضاءة والمسافات, وإثارة الصورة اللفظية المشاعر المختلفة من الحب والکره والفزع والطمأنينة,-نقل الصورة اللفظية الحضارات السابقة .
الکلمات المفتاحية: الصورة اللفظية, الشکل والمضمون, التصوير بالمفاعيل, والتصوير بالحال, والتصوير بالمجرورات, التصوير بالتوابع.

الكلمات الرئيسية