النحو والمجتمع تخلل في مفهومية التأثر والتأثير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى کلية اللغة العربية قسم اللغة والنحو والصرف

المستخلص

ملخص البحث ( النحو والمجتمع ، تخلل في مفهومية التأثر والتأثير )
يتناول هذا البحث فکرة التخلل في أنحاء وجوانب العلاقة بين النحو والمجتمع ، آخذاً في الاعتبار أن النحو منتج اجتماعي نشأ بل وُلد استجابةً لحاجات حياتية ، ودواعٍ اجتماعية .. فکان هذا القدر من العلاقة المبکرة مدعاة للنظر في جوانب هذا المشهد ، وتطور فصوله ، وکيف أن فهم هذا المسلک مُعين على تقديم النحو في قالب من القابلية والفهم ، ينفيان عنه ما يوصم به من جفاف الأقيسة وصعوبة القواعد ومجرد النظرية.
فالثابت في هذا البحث أن ما يحصل للمجتمع ويتحکم فيه ، وما يوجهه فيقيمه أو يديله يضعفه أو يقويه.. عينه ما يخضع له النحو ابتداءً من الفکرة مروراً بالتطبيق وانتهاء بالعلة والحکمة ، فکل تلک الجوانب خاضع لتأثير المجتمع ، وأنماطه الحياتية في تشاکل عجيب ، وترابط أريب ظل به النحو أحد الجوانب التعبيرية بل أهمها عند إرادة المجتمع الوصول إلى أغراضه ، وتحقيق مقاصده .
کما قدّم البحث تصوراً لإيجابيات تعلم النحو وتعليمه وفق هذه الفکرة مبرزاً أن علاقة النحو بالمجتمع قد تخضع لنوع من الخصوصية والتميز بسبب خصوصية المجتمع نفسه ، کما قد تکون في صورة قضايا فکرية تشترک فيها المجتمعات ، ودعم ذلک ببعض التطبيقات في نحو العربية .
الکلمات المفتاحية :
( النحو – المجتمع – التشاکل – التشابه – التأثر – التأثير – العلة )

الكلمات الرئيسية