الاختلاف اللهجي في تصريف الأفعال في ضوء کتاب شفاء العليل في إيضاح التسهيل للسلسيلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة جازان

المستخلص

الحمد لله الذي علّم بالقلم، وجعل کتابه هُدىً وذکرى لأولي الألباب ﴿لا يَأْتِيهِ الباطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيهِ ولا مِن خَلْفِه تَنْزيلٌ مِن حَکيمٍ حَميدٍ([1]) ، والصلاة والسلام على أفصح من نطق بلغة الضاد طرّاً سيدنا محمد خير العباد، وعلى آله وصحبه ومن سلک طريق الهدى والرشاد. 
وبعد،،
فإن الصرف يعدّ أحد مستويات البحث اللغوي التي تتعاون فيما بينها للنظر في اللغة ودراستها، ويأتي خطوة مهمة من خطوات التحليل اللغوي موضونا مع الأصوات، والنحو، وعليه فدراسة" اللغة في ضوء المستوى الصرفي دراسة في طورها الناضج الهادف فيه تدرک أسرار اللفظ، وأبعاد المعنى .
أهمية هذه الدراسة :
لقد نالت لغات العرب عناية کبيرة من قِبَلِ علماء اللغة والنحو والتصريف، فأشاروا إليها فى بطون کتبهم مَعْزُوَّةً إلى الناطقين بها أو غير معزوة، ومن ثمَّ آليت على نفسي جمعها ودراستها عند عالم جليل ممن أَوْلَوْ اللغة اهتمامهم وعنايتهم ألا وهو الإمام "السلسيليّ"، وقد بدا ذلک واضحًا من خلال کتابه "شفاء العليل في إيضاح التسهيل" الذي جمع فيه کثيرًا من لغات القبائل ، کما ضم بين دفتيه الکثير من المسائل التي تتعلق بلغات العرب في المستوي الصرفي ، کما أنه يمثل مصدرًا مهمًا من مصادر لغات العرب لکثير من الباحثين والدارسين، هذا بالإضافة إلى ما يتمتع به من توثيقه اللغات بما ورد في التنزيل وقراءاته، والحديث النبوي الشريف، وکلام العرب الفصحاء نظمًا ونثرًا، ومن ثمَّ کثرت فيه لغات العرب، فکان هذا الموضوع "الاختلاف اللهجي في تصريف الأفعال في ضوء کتاب "شفاء العليل في إيضاح التسهيل " للسلسيلي".
وقد ترکزت أهدافه فيما يلي:
ـ الکشف عن جهود "السلسيلي" في هذا الحقل.
ـ  بيان ما انفرد به "السلسيلي" في الحقل اللهجي.
ـ الموازنة بين ما جاء في ( شفاء العليل) وبين ما جاء في غيره أملًا في بيان تأثره بمن سبقه وتأثيره فيمن لحقه.
 
الدراسات السابقة :
لم أجد من الدراسات السابقة من تناول الاختلاف اللهجي في تصريف الأفعال في ضوء کتاب شفاء العليل في إيضاح التسهيل للسلسيلي، اللهم سوى دراسات دارت حول کتاب السلسيلي ، وکانت حول المنهج النحوي، أو دراسة وتقويم لکتابه بشکل عام ، وقد وجدت منها بعد البحث والاستقصاء : منهج السلسيلي في الدراسة النحوية في ضوء کتابه شفاء العليل لحسين إبراهيم مبارک – العراق، و(العلة النحوية في کتاب شفاء العليل في إيضاح التسهيل للسلسيلي) لأحمد مهدي کاظم، وهي رسالة ماجستير، نوقشت في کلية التربية بجامعة واسط بالعراق، وشفاء العليل في إيضاح التسهيل، دراسة وتقويما لميمونة بنت محمد شمسان وهي رسالة ماجستير بکلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وکلها کما ذکرت تدور في فلک منهجه النحوي، دراسة وتقويما، بعيدا عن دراستنا الصرفية .  
 
منهج البحث :
قام البحث باستخراج کل ما يخص لغات القبائل التي تتعلق بالجانب الصرفي من "شفاء العليل" مُتَّبِعًا في دراستها المنهج التحليلي فجعل لکل مسألة عنوانا، ثم ذکر نص السلسيلي مشفوعا بموقفه. مردفًا ذلک بموقف من سبقوه ومن جاءوا بعده مُرجحًا ما أراه راجحًا، ومُضعِّفًا ما أراه ضعيفًا. محاولًا نسبة کل لغة من اللغات التي ذکرها السلسيلي دون عزو. وقد آثر استخدام لفظ لغة دون لفظ اللهجة وهذا جريًا على سنن الأقدمين؛ فأهل اللغة القدماء يطلقون لفظ لغة على ما يشمل اللغة واللهجة والسلسيلي منهم.  
 
 
 
خطة البحث :
وهذا البحث تناولت فيه السمات اللهجية عند القبائل العربية التي وردت في"شفاء العليل" ومن ثمَّ جاء هذا البحث مشتملًا بعد المقدمة، والتمهيد على أربع عشرة مسألة ، وخاتمة، وفهارس موضوعات.
*أما المقدمة،  فقد دار الحديث فيها حول أهمية الموضوع، ومنهج البحث، وخطته، وأهم  الصعوبات.
* وأما التمهيد: فخصصته للحديث عن السلسيلي.
*ثم  قسمت البحث أربع عشرة مسألة، هي :
1- کسر فاء فُعِلَ ساکن العين لتخفيف أو إدغام.
2- مجيء فَعَل يَفْعَل – بفتح العين فيهما – مما لامه ياء وعينه غير حلقية.
3- جواز الفک والإدغام فى المضعف الساکن اللام.
4- حکم المضعف عند إسناده إلى ضمائر الرفع المتحرکة.
5- کسر أحرف المضارعة.
6- حکم آخر الفعل المؤکد بالنون إن کان ياء تلى کسرة.
7- حذف ياء المخاطبة بعد الفتحة فى الفعل المؤکد بالنون.
8- کسر همزة الوصل فى: اقْتُل واخْرُج ونحوهما.
9- حرکة عين مضارع المثال الواوى بعد حذف فائه.
10- نقل حرکة الهمزة وعدمه فيما شاع من فروع الرؤية والرأى والرؤيا.
11- حذف همزة يجىء ويسوء وإحدى ياءى يستحيى.
12- تسکين العين المکسورة والمضمومة من الکلمة الثلاثية.
13- فتح ما قبل الياء الکائنة لامًا مکسورًا ما قبلها، وقبلها ألفًا .
14 - إبدال فاء افتعل تاء إذا کانت ياء أو واوًا مبـدلـة مـن همـزة وإدغامها في التاء.
 
* الخاتمةـ وقد اشتملت على أهم النتائج التى تمخضت عن هذه الدراسة.
ثم فهرس الموضوعات.
 

الكلمات الرئيسية