حکم الاستعانة ببعض الأدوات للعاجز عن القيام و الجلوس في الصلاة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بالجمهورية اليمنية ـ جامعة حضرموت کلية الآداب ـ قسم الدراسات الإسلامية

المستخلص

 (( ملخص البحث ))
 
بحثنا ظاهرة الاستعانة ببعض الادوات المساعدة في الصلاة کاستخدام الکراسي بدلا من الجلوس في الارض ، تحدثنا عن اهمية الصلاة وحکم التهاون فيها مع توضيح الاعذار لترک بعض الأرکان في حال القيام ، بينا خلاف العلماء في استخدام العصا وذهبنا مع قول الجمهور وهو وجوب الاستعانة بها باعتبار : ( ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ولوجود الآثار التي تدل على ذلک ، وأما استعمال الکراسي  وفقد بينا عموم هذه الظاهرة وتسببها في افساد الصفوف في المساجد عملا للراحة وليس تحقيقا للاستطاعة ، ولکون هذه مسالة معاصرة ولم تظهر في کتب السابقين فان الخلاف فيها غير ظاهر الا من خلال بعض الکتابات البسيطة فابرزنا هذا الخلاف ، فاتضح أن فيها قولان  القول العام بالجواز وقول اخر بعدم الجواز ، لعدم ورود ذلک في السنة ، ولا في کتب الفقهاء مع وجود الکراسي وانتشارها في عهد النبوة وما بعدة ولکون السنة قد نصت على تحديد مواضع الصلاة وهي : (حال القيام أو القعود أو على جنب ) ولم تجعل هناک حالة رابعة بين القيام و القعود وهي الجلوس على الکرسي ، وقد سقنا ادلة کل قول وتمت مناقشتها ، وذکرنا کل ما يمکن ان يکون دليلا لکل قول ولم نغفل آراء أهل الطب لکون الأمراض قد ظهرت حديثا تسببت هذا النوع من العجز کهشاشة العظام ، وکان لنا راي ثالث وهو يتلخص في ان الکرسي لا يجوز استعماله إلا في حال العجز عن القيام او القعود الارضي فهو مرحلة بعد العجز عن القعود وقبل اللجوء للإضجاع لکون الجلوس على الکرسي يمکن ان يؤدى به بعض الارکان في محلها بخلاف الاضجاع . ولا ندعي اننا قد استوعبناها لکن ذلک هو الاستطاعة .
((((وبالله التوفيق ))))
 
 (( Research Summary ))
We discussed the phenomenon of the use of some aids in prayer, such as the use of chairs instead of sitting in the ground, we talked about the importance of prayer and the rule of leniency therein with clarification of excuses to leave some of the corners in the case of doing, What is not obligatory except by it is a duty and the presence of the effects that indicate that, but the use of chairs and lost the general understanding of this phenomenon and cause the corruption of rows in the mosques for convenience and not to achieve the ability, and this is a contemporary issue did not appear in the previous books, the disagreement is not apparent Through b It is clear that there are two general statements about permissibility and another saying that it is not permissible, because it is not mentioned in the Sunnah or in the books of the fuqaha 'with the presence of the chairs and their spread in the era of the Prophethood . And we did not make a fourth case between sitting and sitting and sitting on the chair. We gave evidence of all the statements and they were discussed. We mentioned all that could be a proof of every statement. We did not overlook the views of the medical people because the diseases have just emerged. The type of disability was osteoporosis, and our third ray was to sum up in that chair A may be used only in the event of failure to do or inaction is the ground phase after failure and inaction before resorting to abaissement to the fact that sit on the chair can be performed by some staff in place other than Aladjaa. We do not claim that we have understood it, but that is the ability.

الكلمات الرئيسية