أدب الوصــايــا في شعــــر عبــــاس الـديـب دراســــــة تحليليـة نقـديـــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

فالوصية حاجة من الحاجات الإنسانية وضرورة من ضرورياتها الملحة منذ التقدم حيث قال الله تعالى: "شرع لکم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليک وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه.........."([1])
وقال: "ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لکم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون"([2])
وقد حفظت لنا کتب التراث وصايا الأنبياء والعلماء والحکماء والأدباء کوصية نوح عليه السلام لابنه، ووصية هود عليه السلام لبنيه وما وصايا لقمان لابنه عنا ببعيد حيث جمعت کتب الأدب کما وافرا منها وخلد القرآن الکريم بعضها وما ذاک إلا أنها تفيض حکمة وتحوي درراً تعد دستوراً في تربية الأبناء إذ کانت وصايا شاملة تجمع بين خيري الدنيا والآخرة.
وهکذا کانت وصايا رسولنا الکريم محمد صلى الله عليه وسلم الکثيرة والجليلة وقد جمعتها لنا کتب السنة وهي في مجملها توضح مدى حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على أمته ورحمته بهم وحبه لهم ولم لا؟
وقد قال الله فيه: "لقد جاءکم رسول من أنفسکم عزيز عليه ما عنتم حريص عليکم بالمؤمنين رؤوف رحيم".([3])
وبهذا يتبين لنا أن الوصايا قديمة في تاريخ الإنسان وأنها ممتدة على مر الأزمان وأنها من لوازم الحياة الدينية والدنيوية وأنها هي التي تحدد السبيل وتنير الطريق للسالکين.
وقد أفاض الأدباء والحکماء من الوصايا الخالدة منذ العصر الجاهلي وحتى عصرنا الحاضر، وکانت هناک شخصيات بارزة في ميدان الوصايا مثل قس بن ساعدة الإيادي وزهير ابن أبي جناب ووصية أم إياس لابتها ليلة زفافها في ميدان الوصية النثرية.
وفي ميدان الوصية الشعرية يقابلنا لبيد بن ربيعة، والحطيئة، النابغة الجعدي، والإمام الشافعي وأبو العتاهية والطغرائي ودعبل وصالح بن عبد القدوس ومعن بن أوس المزنى وغيرهم.
وأيا ما کان الأمر فإن الوصية ما هي إلا خلاصة حياة يقدمها المحب إلى حبيبه ، وأنها غالباً ما تکون نابعة من أعماق أعماق القلوب.
ومما لا شک فيه أن عباس الديب بإسلاميته وثقافته وفطرته السليمة قد تأثر بهذا في وصاياه التي هي مجال الدراسة.
 
 هذا ، وقد قسمت بحثي هذا إلى عدة مباحث:
المبحث الأول: ترجمة الشاعر
المبحث الثاني: لمحة عن فن الوصايا
المبحث الثالث: الدراسة التحليلية
المبحث الرابع: الدراسة الفنية
الخاتمة: وتتضمن نتائج البحث
وأخيراً کانت مصادر ومراجع البحث
 
والله أسأل أن يکون هذا العمل خالصا لوجهه الکريم وأن ينفع به إنه
سميع قريب مجيب
 

الكلمات الرئيسية