کتــاب نهايــة الأرب فـي شرح لاميَّة العرب لعطاء الله بن أحمد بن عطاء الله بن أحمد المصري تحقيق وشرح وتعليق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغويات المساعد فى کلية اللغة العربية بأسيوط

المستخلص

فما زالت لغتنا العربية لغة معطاءة ، والدراسات حولها دراسات مثمرة فوَّاحة بعطر زکي وريح شذىّ ... ولا شک أن السايح في بحرها سايح ماهر لا يخرج منها إلا باللآلئ والدُّرر اللوامع .
ومن ثمار هذه الدراسات شرح لطيف على دُرَّةٍ ثمينة ، وهو شرح العلاَّمة : عطاء الله بن أحمد بن عطاء الله بن أحمد المصري ـ على ( لامية العرب ) للشنفري الأزدي المسمىَّ : ( نهاية الأرب في شرح لامية العرب ) .
وقد تميَّز هذا الشرح بتفسير الغامض من ألفاظه ، وتوضيح المستغلق من معانيه حاوياً مباحث نحوية وتصريفية ذات شأن عظيم تدل على تمکن الشارح من قواعد اللغة وعمق فهمه لدقائقها .
ولما کان هذا الشرح مطبوعاً مع أخوين له من شروح ( اللامية ) طباعة قديمة على أوراق صفراء أردت أن أنتزعه من هذه الهيئة الرَّثة لأُلبسه ـ کما ألبست أخاً له من قبل ـ ثوباً قشيباً يليق بمکانته وسط المؤلفات العربية .   
 فاستعنت بالله وشمرَّت عن ساعد الجد لتحقيقه والتعليق على مسائله ليکون فائدة تقدَّم إلى المکتبة العربية وإضافة جديدة تضاف إلى خزائنها المکنونة .
والله أسأل أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الکريم ، وأن يکون سبيلاً إلى النفع وطريقاً إلى الخير وهادياً ومرشداً إلى معرفة المزيد من أسرار لغتنا الجميلة فإنه ولي ذلک والقادر عليه وصلَّى الله وسلم وبارک على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته واستن بسنته .. آمين .

الكلمات الرئيسية