مالَمْ يَعْرِفْه الأَصْمَعِىُّ مِنْ خِلاَلِ الَجْمَهَرةِ دراسة لُغَوَيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية ( جامعة الأزهر ) فرع الزقازيق والأستاذ المشارک فى جامعة أم القرى

المستخلص

فهذه سياحة لغوية فى معجم من معاجمنا العربية الأصيلة ( جمهرة اللغة ) ، لإمام من أئمة ورُوَّاد المعاجم اللغوية العربيَّة( ابن دريد ت 321 هـ ) تتبعت ما جاء فيه عن إمام من أئمة اللغة الثقات ،الإمام (الأصمعى ت215 هـ ) الملّقَّب بـ "راوية العرب" ، "وشيطان الشِّعْر" ،" والإمام العلامة الحافظ به " وغير ذلک .
 
فحصرت ما نصَّ – الأصمعى– على أنَّه ( لم يعرفه ) ، أَوْ قال عنه ( لا أَدْرى ) ، وقمت بدراسته دراسة لغوية موضوعيَّة مرکَّزة ، من خلال أقوال ونصوص أئمة اللغة الثِّقات ، وقد أثبتت الدراسة صحة کثير من الألفاظ التي لم يعرفها الأصمعىُّ – رحمه الله - کما أيَّدت الدراسة (الأصمعىَّ) فى بعض الألفاظ (1).
 
والبحث يشتمل على مقدمة، وقسمين ، وخاتمة ، وفهرس .
 
القسم الأوَّل : بعنوان : ( التعريف بالأصمعى ) فعَّرفت بهذا الأمام الفذِّ تعريفًا مختصرًا – لکثرة الأبحاث التى عرَّفت به – فعرضت به – فعرضت لنسبه ومولده ، ومنزلته وآراء العلماء فيه ، وشيوخه ، وتلامذته ، ومؤلفاته (1) ، ووفاته .
القسم الثاني ، بعنوان :
( الألفاظ التى لم يعرفها الأصمعى )
وقد اتبعت المنهج الوصفى الاستقرائى ، وأهم معالم منهجى فى دراسة هذه الألفاظ يتلخص فيما يأتى :-
1- حصرت الألفاظ التى نَصَّ ( الأصمعِى ) – رحمه الله - ، على أنَّه لا يعرفها ، أوْ قال عنها : ( لا أدْرِى ) .
2- رتبت الألفاظ – موضوع الدراسة – ترتيبًا هجائيًا .
3- وضعت عنوانا لکل لَفْظٍ حسب رَأْى الأصمعى .
4- أتيت برأى ( الأصمعى ) أوَّلا ، ثم ناقشته من خلال أقوال ونصوص أئمة اللغة الثِّقات ، فإنْ کان الحقُّ مع ( الأصمعى ) نصصت عليه (2) ، وإنْ کان خلاف ذلک نبَّهت عليه ، داعمًا قولى بنصوصٍ لأئمة اللُّغة .
5- وثقَّت النُّصوص والأبيات من مظانِّها الأصلية .
6- ضبطت الألفاظ ، لا سيَّما الألفاظ التى إلى تحتاج إلى ضبط .
أسأل الله عزَّ وجلَّ التوفيق والسَّداد ، وأَنْ ينفع بهذا العمل المتواضع عشَّاق العربيَّة ، إنَّه ولىُّ ذلک والقادر عليه ، وهو حسبنا ونعم الوکيل .
 
                                     دکتور
                        عيسى السيد المرسى أبو عسل
 


الكلمات الرئيسية