المفعول معه في القرآن الکريم بين الوجود والعدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في قسم اللغويات بالکلية

المستخلص

فقد نص ابن هشام الأنصاري في کتابه ( مغني اللبيب ) على أن المفعول معه لم يرد في القرآن بيقين ، وقد حمله هذا على تأويل بعض ما ورد من شواهد له .
وليس ما ذهب إليه خاصًّا به وحده ، بل وجدنا صداه عند کثير من المعربين ؛ ففي مواضع ليست بالقليلة في کتاب الله - عز وجل - وجدنا النحويين يوجهون بعض المنصوبات على المفعول معه ، غير أنهم سرعان ما يعدلون عن هذا القول ، ويعتَّلون بأنه لم يرد في کتاب الله بيقين ؛ فلا ينبغي التعويل عليه .
ولا يمکن قبول هذا الحکم علـى إطلاقه ؛ لأن فيه مجانبة الصواب ؛ إذ خُرِّجَتْ بعضُ الآيات عليه ، ولم يذکر المعربون فيها وجهًا غيره .
وقد وجدت تباينًا عند المعربين فـي تأويل الآيات التي ورد فيها هذا النوع، إلى جانب التحرج الشديد من التخريج عليه ، حتى لو کان المعنى يطلبه، وهذا واضح عند أبي حيان الأندلسي ، والسمين الحلبي من بعده .
لکل ما تقدم أردت أن أقف عند مواضعه فـي کتاب الله بشيء من التفصيل ؛ لأتبين صحة ما أطلقه النحويون ، ولأربط بين کلامهم ، وما وافق المعنى وتطلبه السياق ، دون نظر إلى الصناعة ؛ لأن المعنى هو المقدم ، وإن خالف أحکامهم .
وتأتي هذه الدراسة بعد المقدمة في مبحثين ، وخاتمة :
المبحث الأول : المفعول معه عند النحويين .
ويشمل : تعريفه ، واو المعية ، حذف واو المفعول معه ، الفصل بين المفعول معه والواو ، تقديم المفعول معه على عامله أو مصاحبه ، المفعول معه بين السماع والقياس ، الخلاف في ناصب المفعول معه ، حالات الاسم الواقع بعد الواو .
المبحث الثاني : المفعول معه في القرآن الکريم .
 
وفيه المسائل التالية :
1 - موضع ( مَن ) في قوله : ﴿ وَمَنِ اتَّبَعَنِ ﴾ .
2- نصب ( أرجل ) في قوله : ﴿ وَأَرْجُلَکُمْ إِلَى الْکَعْبَينِ ﴾ .
3 - نصب ( مثل ) في قوله : ﴿ وَمِثْلَهُ مَعَهُ ﴾ .
4- موضع ﴿ وَأَنَّ أَکْثَرَکُمْ فَاسِقُونَ ﴾ من الإعراب .
5 - قراءة نصب قبيله في قوله : ﴿ هُوَ وَقَبِيلُهُ ﴾ .
6 - إعراب ( أخ ) في قوله : ﴿ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ ﴾ .
7 - موضع المصدر المؤول في : ﴿ وَأَنَّ لِلْکَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ ﴾ .
8 - موضع ( مَن ) في قوله : ﴿ وَمَنِ اتَّبَعَکَ ﴾ .
9 - قراءة النصب في ﴿ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِکِينَ وَرَسُولُهُ ﴾ .
10- نصب ( آخر ) في قوله : ﴿ وَآخَرَ سَيِّئاً ﴾ .
11 - نصب (شُرَکَاء ) في  : ﴿ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَکُمْ وَشُرَکَاءکُمْ ﴾ .
12 - قراءة نصب شرکاء في : ﴿ مَکَانَکُمْ أَنتُمْ وَشُرَکَآؤُکُمْ ﴾ .
13 - نصب الشمس في قوله : ﴿ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ ﴾ .
14 - موضع ( من ) في قوله : ﴿ وَمَن صَلَحَ ﴾ .
15 - موضع ( من ) في قوله : ﴿ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ﴾ .
16 - نصب ذريته في قوله : ﴿ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء ﴾ .
17 - نصب الشياطين في قوله : ﴿ فَوَرَبِّکَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ﴾ .
18 - نصب کلمة ( الطير ) في غير آية .
19 - موضع ( ما ) في قوله : ﴿ وَمَا يَعْبُدُونَ ﴾ .
20 - موضع جملة ﴿ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ ﴾ من الإعراب .
21 - نصب أزواج في : " ﴿ احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ ﴾ .
22 - نصب الهدي في قوله : ﴿ وَالْهَدْيَ مَعْکُوفًا ﴾ .
23 - نصب  الإيمان قي قوله :﴿ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ ﴾ .
24 - إعراب المعطوف على الفعل  ( ذَرْنِي ) .
 
الخاتمة : وفيها أهم نتائج البحث .
أسأل الله - عز وجل - أن يجعل هذه الدراسة فـي ميزان حسناتي يوم اللقاء ، إنه ولي ذلک ومولاه ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
 
د / فتحي أحمد عبد العال

الكلمات الرئيسية