فقد نص ابن هشام الأنصاري في کتابه ( مغني اللبيب ) على أن المفعول معه لم يرد في القرآن بيقين ، وقد حمله هذا على تأويل بعض ما ورد من شواهد له . وليس ما ذهب إليه خاصًّا به وحده ، بل وجدنا صداه عند کثير من المعربين ؛ ففي مواضع ليست بالقليلة في کتاب الله - عز وجل - وجدنا النحويين يوجهون بعض المنصوبات على المفعول معه ، غير أنهم سرعان ما يعدلون عن هذا القول ، ويعتَّلون بأنه لم يرد في کتاب الله بيقين ؛ فلا ينبغي التعويل عليه . ولا يمکن قبول هذا الحکم علـى إطلاقه ؛ لأن فيه مجانبة الصواب ؛ إذ خُرِّجَتْ بعضُ الآيات عليه ، ولم يذکر المعربون فيها وجهًا غيره . وقد وجدت تباينًا عند المعربين فـي تأويل الآيات التي ورد فيها هذا النوع، إلى جانب التحرج الشديد من التخريج عليه ، حتى لو کان المعنى يطلبه، وهذا واضح عند أبي حيان الأندلسي ، والسمين الحلبي من بعده . لکل ما تقدم أردت أن أقف عند مواضعه فـي کتاب الله بشيء من التفصيل ؛ لأتبين صحة ما أطلقه النحويون ، ولأربط بين کلامهم ، وما وافق المعنى وتطلبه السياق ، دون نظر إلى الصناعة ؛ لأن المعنى هو المقدم ، وإن خالف أحکامهم . وتأتي هذه الدراسة بعد المقدمة في مبحثين ، وخاتمة : المبحث الأول : المفعول معه عند النحويين . ويشمل : تعريفه ، واو المعية ، حذف واو المفعول معه ، الفصل بين المفعول معه والواو ، تقديم المفعول معه على عامله أو مصاحبه ، المفعول معه بين السماع والقياس ، الخلاف في ناصب المفعول معه ، حالات الاسم الواقع بعد الواو . المبحث الثاني : المفعول معه في القرآن الکريم . وفيه المسائل التالية : 1 - موضع ( مَن ) في قوله : ﴿ وَمَنِ اتَّبَعَنِ ﴾ . 2- نصب ( أرجل ) في قوله : ﴿ وَأَرْجُلَکُمْ إِلَى الْکَعْبَينِ ﴾ . 3 - نصب ( مثل ) في قوله : ﴿ وَمِثْلَهُ مَعَهُ ﴾ . 4- موضع ﴿ وَأَنَّ أَکْثَرَکُمْ فَاسِقُونَ ﴾ من الإعراب . 5 - قراءة نصب قبيله في قوله : ﴿ هُوَ وَقَبِيلُهُ ﴾ . 6 - إعراب ( أخ ) في قوله : ﴿ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ ﴾ . 7 - موضع المصدر المؤول في : ﴿ وَأَنَّ لِلْکَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ ﴾ . 8 - موضع ( مَن ) في قوله : ﴿ وَمَنِ اتَّبَعَکَ ﴾ . 9 - قراءة النصب في ﴿ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِکِينَ وَرَسُولُهُ ﴾ . 10- نصب ( آخر ) في قوله : ﴿ وَآخَرَ سَيِّئاً ﴾ . 11 - نصب (شُرَکَاء ) في : ﴿ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَکُمْ وَشُرَکَاءکُمْ ﴾ . 12 - قراءة نصب شرکاء في : ﴿ مَکَانَکُمْ أَنتُمْ وَشُرَکَآؤُکُمْ ﴾ . 13 - نصب الشمس في قوله : ﴿ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ ﴾ . 14 - موضع ( من ) في قوله : ﴿ وَمَن صَلَحَ ﴾ . 15 - موضع ( من ) في قوله : ﴿ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ﴾ . 16 - نصب ذريته في قوله : ﴿ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء ﴾ . 17 - نصب الشياطين في قوله : ﴿ فَوَرَبِّکَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ﴾ . 18 - نصب کلمة ( الطير ) في غير آية . 19 - موضع ( ما ) في قوله : ﴿ وَمَا يَعْبُدُونَ ﴾ . 20 - موضع جملة ﴿ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ ﴾ من الإعراب . 21 - نصب أزواج في : " ﴿ احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ ﴾ . 22 - نصب الهدي في قوله : ﴿ وَالْهَدْيَ مَعْکُوفًا ﴾ . 23 - نصب الإيمان قي قوله :﴿ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ ﴾ . 24 - إعراب المعطوف على الفعل ( ذَرْنِي ) . الخاتمة : وفيها أهم نتائج البحث . أسأل الله - عز وجل - أن يجعل هذه الدراسة فـي ميزان حسناتي يوم اللقاء ، إنه ولي ذلک ومولاه ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . د / فتحي أحمد عبد العال
أحمد عبد العال إسماعيل, فتحي. (2011). المفعول معه في القرآن الکريم بين الوجود والعدم. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 15(1), 221-298. doi: 10.21608/bfag.2011.27538
MLA
فتحي أحمد عبد العال إسماعيل. "المفعول معه في القرآن الکريم بين الوجود والعدم". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 15, 1, 2011, 221-298. doi: 10.21608/bfag.2011.27538
HARVARD
أحمد عبد العال إسماعيل, فتحي. (2011). 'المفعول معه في القرآن الکريم بين الوجود والعدم', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 15(1), pp. 221-298. doi: 10.21608/bfag.2011.27538
VANCOUVER
أحمد عبد العال إسماعيل, فتحي. المفعول معه في القرآن الکريم بين الوجود والعدم. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2011; 15(1): 221-298. doi: 10.21608/bfag.2011.27538