الإبداع وعلاقته بالإرث الشعرى { دراسة أدبية تطبيقية على أسرة من الشعراء فى العصر الحديث }

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد فى کلية اللغة العربية بجرجا جامعة الأزهر

المستخلص

فهذا البحث وصاحبه من خلاله يحاولان أن يقدما رؤية جديدة لعملية الإبداع لا عند الشاعر وفقط ، فذلک أمر تصدى له الباحثون وأصبح الکلام فيه مکرراً معاداً ، وکما يقولون : يقع الحافر على الحافر فيه ، لذا رأيت أن أولى وجهى ناحية أخرى من نواحى العملية الإبداعية ، وأعنى بها توريث هذا الإبداع ... فهل الإبداع يمکن أن يورث ؟
سؤال طرح کثيرا على موائد النقاش ، وکان موضوعا للکثير من الدراسات والکثير من الاجتهادات والرؤى التى تراوحت بين الإجابة بالإيجاب التام والإجابة بالنفى التام وأحيانا بالإيجاب المشروط ...
والحق أن الأکثرين مع الإجابة بالنفى القاطع ، وذلک على الرغم مما يحفظه لنا التاريخ من نماذج کان فيها أکثر من فرد من أفراد العائلة ، مبدعا فى المجال ذاته ، کبيت زهير بن أبى سلمى، وبيت حسان بن ثابت، وبيت جرير وغيرهم من البيوتات الشعرية العربية القديمة ، ولذا نوه ابن رشيق بهم وأشاد بشعرهم ([1]) .
فإذا ما سلمنا بأن الفن فى جوهره موهبة قبل أن يکون ثقافة أو بيئة ، فإنه يصبح من الصعب أن نتصور أن تستأثر عائلة ما بموهبة ما ، ربما يکون مقبولا أن نقول : إن العائلة التى توجد بها موهبة إبداعية کبرى توفر لأبنائها بيئة تساعدهم على تذوق هذا اللون من الإبداع ، أما أن يکون معنى هذا أن تقدم مبدعين على مستوى رفيع ، فهذا أمر موضع شک کبير .
غير أن هذا البحث وهو ( الإبداع وعلاقته بالإرث الشعرى – دراسة أدبية تطبيقية على أسرة من الشعراء فى العصر الحديث ) يحاول أن يثبت أن الإبداع يمکن أن يتکرر بشکل لافت للنظر فى العائلة ذاتها ، من خلال ما يعرضه البحث من شعر وما يتضمنه من عرض لمسيرة أصحابه .
وقد جاء البحث بعد هذه المقدمة فى ستة مباحث تعقبها الخاتمة .
أما المبحث الأول : فقد ضم بين جوانحه مفهومى الإبداع والإرث الشعرى .
والمبحث الثانى : قد دار حول رأس الأسرة وهو ( الجد ) .
والمبحث الثالث : تناولت فيه الأبناء .
والمبحث الرابع : جعلته لأبناء الأخت .
والمبحث الخامس : تناولت فيه الأسباط .
والمبحث السادس : تناولت فيه عناصر الإبداع الفنى فى شعر الأسرة .
والخاتمة : أوجزت فيها أهم نتائج البحث .
وبعد : فهذه دراسة لا أدعى لها الکمال ولا الاقتراب منه ، ولکنى أراها خطوات فى طريق راشد تضاف إلى جهود الباحثين فى ميدان الدراسات الأدبية ، علنا من بعد نواصل الخطا ونتبع الهداة ، والله الموفق والهادى إلى سواء السبيل .
 
د / سيد أحمد عبد الرحمن محمد أبو عليو
           مدرس الأدب والنقد
                                فى کلية اللغة العربية بجرجا
 

الكلمات الرئيسية