الاتجاه الـوعـظــي بين الهمذاني والحريري دراسة موازنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بالزقازيق

المستخلص

فمما لا شک فيه أن تراثنا العربي – شعرا ونثرا- يعد منبعا للإبداع، ومصدرًا للإمتاع ، ينهل منه الأدباء، ويغترف منه الشعراء، ويُهرع إليه دارسو الأدب ومحبوه، وطالبو البيان وعاشقوه، ليکشفوا عن قيمه النبيلة، وفوائده الجليلة.
لذا يممت وجهي شطر تراثنا الأدبي الأصيل، وآثرت أن يکون موضوع بحثي حول فن من فنونه النثرية، ومع کثرة ما کتب عنه، فهو لا يزال في حاجة إلى المزيد من البحث والدراسة؛ لما يتسم به من سمات فنية، وخصائص أدبية، اختص بها من دون سواه، هذا الفن هو فن المقامات.
وقد اخترت جانبا واحدا منها، وهو الاتجاه الوعظي، وجعلته محور هذا البحث عند علمين من أعلام هذا الفن، هما: بديع الزمان الهمذاني المتوفى سنة398 هـ، وأبوالقاسم الحريري المتوفى سنة516ه، دراسة موازنة.
وقد دفعني لاختيار هذا الموضوع عدة أسباب ، أهمها:
1- التعلق بتراثنا العربي الخالد، وإبراز کنوزه الثمينة، ورموزه الدفينة.
2- اهتمام کثير من الباحثين بدراسة الجوانب المتعلقة بالشعر وأبوابه، وإهمال النثر وفنونه وکتّابه.
3- ما يمتاز به فن المقامات –عامة- من أسلوب أدبي أخّاذ، يقوم على التأنق في بناء الأساليب الأدبية، وتشکيل الصور الفنية.
ويعتمد البحث على المنهج التکاملي الذي يجمع بين المنهج الفني والوصفي والنفسي والتاريخي والاجتماعي... ويوظف المعارف کافة في دراسة النص ونقده، مع الاستعانة بجهود العلماء والباحثين الذين درسوا فن المقامات.
 وقد بنيت بحثي هذا على مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة.





فالمقدمة:


بينت فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث.




والتمهيد:


تناولت فيه أمرين :
الأول: التعريف بکل من الأديبين، من حيث: نسبهماومولدهما، نشأتهما، ثقافتهما، شيوخهما، تلاميذهما، آثارهما الأدبية والعلمية، صفاتهما، ووفاتهما.
الآخر:التعريف بفن المقامة في اللغة والاصطلاح، آراء الأدباء والنقاد حول نشأتها، عدد المقامات عند کليهما.




والفصل الأول:


بعنوان:( مضامين الاتجاه الوعظي بين الهمذاني والحريري)                                         وجاء في ثلاثة مباحث:




 


أولاً :


أهم المضامين المشترکة في الاتجاه الوعظي عند الهمذاني والحريري، وجاء في خمسة موضوعات:
 1 – الحديث عن الموت والاستعداد له
2 – التنفير من الدنيا وعدم الرکون إليها
3 – الدعوة إلى مراقبة الله عز وجل، والإخلاص في الطاعة
4 – الزهد، والدعوة إلى الإنفاق في سبيل الله
5 – الدعوة إلى التحلي بمکارم الأخلاق




 


ثانيًا :


أهم الموضوعات الوعظية التي انفرد بها الهمذاني، وجاءت في موضوعين:
1 – الاعتبار بقصص السابقين.
       2 – الدعوة إلى العلم ، ومعرفة فضله.




 


ثالثًا :


أهم الموضوعات الوعظية التي انفرد بها الحريري، وجاءت في موضوعين:




 


 


1 – الدعوة إلى عدم التيه والعجب بالإمارة أو الولاية
2 – الدعوة إلى التوبة، والندم على ما مضى




 


 


 




والفصل الثاني:


بعنوان:  أبرز الخصائص الفنية للمقامات الوعظية عند الهمذاني والحريري، وأهمها:




 


أولاً :


الألفاظ والأساليب:وأهم سماتها:
1-    السهولة والألفة والوضوح
2-   التأثر بالبيان القرآني والبيان النبوي
3-   استخدام الشعر وتوظيفه وتطعيم المقامات به
4-   هيمنة المحسنات البديعية




 


ثانيًا :


التصوير الفني، وأدواته:
1 – التشبيه
2 – الاستعارة
3 – الکناية




الخاتمة:


 


وقد أودعتها أهم النتائج التي توصل البحث إليها ، ثم أتبعتها بقائمة المصادر والمراجع.



 
 
 
 




والله أسأل أن ينفع به، وهو الهادي إلى سواء السبيل.
                                 د/ علي عبد اللطيف عبد الرحمن سليم

الكلمات الرئيسية