آليات فهم النص القرآني عند الشيخ أمين الخولي بين النظرية والتطبيق عرض ونقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التفسير وعلوم القرآن بکلية أصول الدين والدعوة بأسيوط

المستخلص

فإن القرآن الکريم هو کتاب الله تعالى, المتضمن رسالته الخاتمة الجامعة التي أنزلها على خير خلقه وخاتم رسله، هدى ورحمة وضياء وذکرى للعالمين, وفي نوره قامت الديانة المُرضيّة، وأُسست الملة الحنيفية، وانبنت صروح الحضارة الإسلامية، والعلوم الشرعية، وتمت النعمة الربانية، فلله سبحانه وتعالى الحمد والمنة.
 هذا، وقد قام على حفظه من کل وجه أئمة الإسلام وسائر أهله عبر العصور, فعکف عليه العاکفون دراسة لألفاظه, وفهما لمعانيه, واستخراجا لحکمه, وتعديدا لدرره ولطائفه, وتذوقا لبلاغته, فبرعوا في فهم ألفاظه ومعانيه، وصوته ومکتوبه، وقراءاته وفن تجويده وترتيله، وناسخه ومنسوخه، ومحکمه ومتشابهه، وأحکامه وقصصه وعقائده، وعظته وعبره، وترغيبه وترهيبه، ومکيه ومدنيه، ومناسبات نزول آيِهِ ونجومه، ومناهج تفسيره, وقواعد تأويله, وأصول تدبره, وفهم معانيه, وإدراک مراميه، ... مصداقًا لقول الحق جل شأنه: ﮗ  ﮘ  ﮙ  ﮚ      ﮛ  ﮜ   ﮝ    0
مرت الأمة الإسلامية على هذا النهج القويم ردحا من الزمان, حافظة لکتاب ربها,  واقفة عند حدها, لا تقترب من جناب الکتاب الکريم إلا بأدوات فهمه, لا تزيد عن ذلک ولا تنقص, حتى جاء النصف الثاني من القرن العشرين الميلادي, فشهد تصاعدًا ملحوظًا لمحاولات إعادة قراءة القرآن الکريم من مداخل جديدة, وبأدوات مستحدثة, وقد أحدثت بعض هذه المحاولات أحيانًا جدالات واسعة بين علماء الأمة ومفکريها والمثقفين وعامة الناس؛ الأمر الذي اتسم في معظمه بالحدة والانفعال العاطفي في تلقي هذه الأطروحات، خاصة لما ارتبط بها من نتائج مستغربة وآراء مستفزة للمخاوف والاعتراضات.
بيد أن تراکم هذا الاتجاه وتجدد ممارساته والاتساع المشهود لإنتاجه, صار مما يستلزم وقفة ملية لإجراء قراءة علمية موضوعية لأهم کتابات هذا الاتجاه وکتابه، وهو الشيخ أمين الخولي الذي عده الکثير من المفکرين أستاذا لهم رغم اختلاف مشاربهم, وتنوع ثمارهم, فبينما نرى من تلاميذه زوجته بنت الشاطئ عائشة عبد الرحمن, نجد من المعجبين به أيضا الموردين لکلامه في کتبهم نصر حامد أبو زيد, على الرغم من البون الشاسع بين بنت الشاطئ وأبي زيد, لذلک کله آثرت أن أقف في هذا البحث مع الشيخ أمين الخولي, قارئا کتبه کتابا کتابا, طيلة خمس سنوات, مع قراءة ما کتب على ضفاف نهره من کتابات مادحة کانت أو قادحة,  بغية استخلاص ما يتأسس عليه منهجه، وما يتغياه من تعرضه لجناب القرآن الکريم, فجاء عنوان بحثي هذا " آليات فهم النص القرآني عند الشيخ أمين الخولي بين النظرية والتطبيق عرض ونقد"
 وقد جاء هذا البحث في مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة0
المقدمة: واشتملت على البسملة, والحمدلة, والصلاة على النبي محمد r,والخطة التي سطرتها للعمل في هذا البحث.
وأما التمهيد: فاشتمل على ترجمة الشيخ أمين الخولي.
وأما الفصل الأول: فقد خصصته لعرض منهج الشيخ أمين الخولي, وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: موقف الشيخ أمين الخولي من أدوات التفسير, وفيه خمسة مطالب:
المطلب الأول: موقف الشيخ أمين الخولي من السنة النبوية المطهرة.
المطلب الثاني: موقف الشيخ أمين الخولي من اللغة العربية.
المطلب الثالث: موقف الشيخ أمين الخولي من النحو.
المطلب الرابع: موقف الشيخ أمين الخولي من البلاغة.
المطلب الخامس: موقف الشيخ أمين الخولي من الأدب.
المبحث الثاني: موقف الشيخ أمين الخولي من التفسير, وفيه مطلبان
المطلب الأول: موقف الشيخ أمين الخولي من التفسير العلمي.
المطلب الثاني : منهج الشيخ أمين الخولي من التجديد في التفسير.
المبحث الثالث: أصول منهج الشيخ أمين الخولي, وفيه مطلبان:
المطلب الأول: المسلمات التي انطلق منها الشيخ أمين الخولي والغايات التي  يتغياها.
المطلب الثاني: النظريات العلمية التي اعتنقها الشيخ أمين الخولي والرموز الفکرية التي تأثر بها.
الفصل الثاني: مناقشة الشيخ أمين الخولي في دعوته التجديدية, إقرار حقائق وتفنيد مزاعم , وفيه ستة مباحث:
المبحث الأول: مناقشة الشيخ أمين الخولي في المسلمات التي انطلق منها.
المبحث الثاني: مناقشة الشيخ أمين الخولي في النظريات التي احتکم إليها.
المبحث الثالث: مناقشة الشيخ أمين الخولي في موقفه من أدوات التفسير.
المبحث الرابع: مناقشة الشيخ أمين الخولي في موقفه من التفسير.
المبحث الخامس: مناقشة الشيخ أمين الخولي في إنتاجه العلمي الذي أنتجه من خلال مشروعه التجديدي ومعرفة ما إذا کان هذا الإنتاج موافقا لمبادئ المشروع ومقدماته أولا ؟
المبحث السادس: إطلالة على موقف الشيخ أمين الخولي في خلال حياته مع تلاميذه, وحملة أفکاره, ونصرته لهم, وموقف المجتمع العلمي منه ومن تلاميذه. الخاتمة: وتشتمل على أهم نتائج البحث والتوصيات التي يتغياها0

الكلمات الرئيسية