أنس بن زنيم أخباره وشعره دراسة وتخريج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في جامعة الإمام/ کلية اللغة العربية قسم النحو والصرف وفقه اللغة

المستخلص

الملخص باللغة العربية
      تتناول هذه الدراسة شاعراً مغموراً من شعراء العرب لم أجد دراسة عنيت به، وبجمع شعره،  وهو أنس بن زنيم، شاعر مخضرم، نشأ في الجاهلية، وترعرع في الإسلام، هجا النبي – r – فأهدر دمه، ثم اعتذر بعد ذلک إلى النبي، وأسلم، وحسن إسلامه.
     وبعد البحث والتقصي في المظان والکتب العربية التي ورد لأنس بن زنيم فيها خبر أو شعر استطعت أن أجمع له مائة بيت شعري، وقد وزعت هذه الأبيات المائة على ست قصائد، وعشر مقطوعات، حيث توزعت هذه القصائد والمقطوعات على خمسة أبحر: الطويل، والوافر، والکامل، والمتقارب، والرمل.
    وقدْ قسمت هذه الدراسة ثلاثة أقسام:
    القسم الأول: أنس بن زنيم: اسمه؛ ونسبه؛ وشاعريته؛ وأخباره.
    القسم الثاني: عني هذا القسم بجمع شعر أنس بن زنيم من مظان الأدب، وکتب السير والتراجم المختلفة، مخرِّجاً إيَّاها من کافة المصادر التي وردت فيها، وضابطاً القصائد والمقطوعات بالشکل التام، وذاکراً الاختلاف في رواية أشعاره، ومفسراً وموضحاً غريب الکلماتِ والتراکيب.
    القسم الثالث: ختمت هذه الدراسة بالحديث عن أهم الملامح الفنية لشعر أنس، فتحدثت عن أهم الأغراض الشعرية التي طرقها کالمديح، والاعتذار لا سيما مدح المصطفى – r -، والهجاء، والشکوى، والعتاب، والنصح، والارشاد، والوفاء، والولاء، وتحدثت کذلک عن أهم السمات الفنية لشعر أنس کسهولة اللفظ، وعذوبته، فشعره يکاد يخلو من الکلمات الحوشية أو الوحشية أو الکريهة أو المسثقلة على النطق، وامتازت تراکيبه بالجزالة، والفخامة، والفصاحة، والبيان، وامتاز شعره بالإکثار من المحسنات البديعية کالطباق والجناس، والإکثار من الصور والتشبيهات والمجاز.    


 
Abstract
Anas Bin Zaneem
Atef Taleb AL Rfoa
       This study talks about apoetry who is not well-know for Arab reders and no literature was found about him, This poet is Anas bin Zaneem. He lived the two eras of time before and after Islam. Before he became muslim he wrote poems to curce prophet Muhammad (PBAH), as a result the prophet asked anyone of Muslim to kill him. But this poet paid apology to prophet Muhammad so, he forgave that poet, after he became pure   muslim.    
      After reviewing the related literature about Anas Bin Zaneem. I Round that he composed only one hundred lines of poetry in six poems and ten stanzas in different meters of Arabic poetry.                         
       Then, I divided this study in to three parts:                        
        Part one: gives personal information about Anas Bin Zaneem.             
        Part two: in this part I refereed to reference books and gathered all about his poetry reviewing and editing it.                                    
     Part three: I ended this study with talking about the artistic language of his poetry and the purposes he composed his poetry for, as the figurative language in his poetry.                                                                                    

الكلمات الرئيسية