ملخص البحث يقوم هذا البحث على فكرة مؤداها أن الشعر الموريتاني خلال القرن الرابع عشر الهجري قد ظهرت فيه سمات جديدة لم يعهدها من قبل، تتمثل في جنوح عدد من الشعراء لتوظيف الموروث الأسطوري بمختلف أنواعه، ويتساءل البحث عن الأثر الفني لهذا التوظيف، كما أنه يسعى أيضا لمعرفة حجم الحضور اللهجي الذي ميز هؤلاء الشعراء، فاستطاعوا بذلك المزج في نص شعري واحد بين العامية والفصحى، وهذا ما يطرح عدة تساؤلات عن الهوية اللغوية لهذه النصوص من جهة وعن المردودية الإبداعية لهذا النمط الفني الجديد
Research abstract : This research is based on the idea that Mauritanian poetry during the fourteenth century AH had new features that were not known before, represented in the tendency of a number of poets to use the legendary heritage of its various types. The research also asks questions about the artistic impact of this use. It tends also to know the size of the dialectical presence that distinguished these poets, so they were able to mix in one poetic text both dialectical and classical language, and this raises several questions about the linguistic identity of these texts on the one hand, and the creative profitability of this new artistic style.
أحمد البار, الشيخ. (2022). الحضور اللهجي والأسطوري في القصيدة الموريتانية. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26(2), 1465-1492. doi: 10.21608/bfag.2022.165412.1173
MLA
الشيخ أحمد البار. "الحضور اللهجي والأسطوري في القصيدة الموريتانية". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26, 2, 2022, 1465-1492. doi: 10.21608/bfag.2022.165412.1173
HARVARD
أحمد البار, الشيخ. (2022). 'الحضور اللهجي والأسطوري في القصيدة الموريتانية', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26(2), pp. 1465-1492. doi: 10.21608/bfag.2022.165412.1173
VANCOUVER
أحمد البار, الشيخ. الحضور اللهجي والأسطوري في القصيدة الموريتانية. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2022; 26(2): 1465-1492. doi: 10.21608/bfag.2022.165412.1173