أفعال الكلام التوجيهية في آيات الغفلة في القرآن الكريم دراسة تداولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول اللغة بكلية البنات الإسلامية بأسيوط ـــ جامعة الأزهر

المستخلص

تهتم التداولية بالنظر للغة في الموقف الاستعمالي، وتعد الأفعال الكلامية بعدا أساسيا من مكوناتها تنطلق من خلاله إلى أبواب التحليل؛ للوقوف على الدلالات التداولية والأهداف من عملية التواصل، ومعرفة العلاقات بين المتكلمين والمخاطبين، وتعد التوجيهيات (الطلبيات) أحد أصناف الأفعال الكلامية في تقسيم جون سيرل، باعتبارها أفعالا يتم من خلالها حمل المخاطب على الامتثال والاستجابة لمطالب المتكلم، وتحويلها من مجرد عبارات متلفظ بها إلى أفعال منجزة ـــ بوساطة الكلام ـــ مؤثرة في المتلقي وموجهة له إلى فعل عمل ما أو تركه.
ويهدف هذا البحث إلى تتبع أفعال الكلام التوجيهية في آيات الغفلة في القرآن الكريم، وإبراز القوة الإنجازية لها، على النحو الذي تعرضه نظرية الأفعال الكلامية في الدرس التداولي الحديث عند كل من (أوستين) و(سيرل)، مستعينة على تحقيق ذلك بما أبدعه علماء التفسير واللغة في تحليلهم للآيات القرآنية (موضوع البحث).
Pragmatics is concerned with looking at language in the use situation, and verbal verbs are an essential dimension of its components through which it proceeds to the chapters of analysis; To find out the deliberative significance and the objectives of the communication process, and to know the relationships between the speakers and the addressees, the directives (requests) are one of the types of verbal verbs in John Searle’s division, as actions through which the addressee is made to comply and respond to the speaker’s demands, and transform them from mere uttered phrases into actions accomplished - by means of speech - affecting the recipient and directing him to do a certain action or to leave it.

الكلمات الرئيسية