المشکلات الدلالية لدى متعلمي اللغة العربية من غير الناطقين بها ( دراسة تطبيقية على طالبات المستوى الرابع في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة ماجستير بقسم اللغة والنحو الصرف تخصص اللغويات التطبيقية. جامعة أم القرى بمکة المکرمة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث
تهدف هذه الدراسة التي عنوانها: المشکلات الدلالية لدى متعلمي اللغة العربية من غير الناطقين بها (دراسة تطبيقية على طالبات المستوى الرابع في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى) إلى رصد المشکلات الدلالية التي يواجهها متعلمو اللغة العربية من غير الناطقين بها. والکشف عن أسبابها، وتقديم الحلول الممکنة لمعالجتها والحد من استمرارها، وبيان دور المعاجم اللغوية الموجهة لغير الناطقين باللغة العربية في حل المشکلات الدلالية التي يواجهها المتعلمون.
وانتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداتين من أدوات البحث لإجراء الدراسة هما: المقابلة والاستبانة. وقد حُکمت أدوات الدراسة للتأکد من صحتها، وذلک بعرضها على عدد من المحکمين المتخصصين في مجال تعليم اللغة العربية. ثم طُبقت على عينة من معلمات معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى، وعلى عينة من طالبات المستوى الرابع بالمعهد. وأشارت النتائج إلى أن طالبات المستوى الرابع يواجهنَّ مشکلات دلالية متعددة، تؤثر على تعلمهنَّ اللغة العربية، وأن لهذه المشکلات أسباب، وحلول.

الكلمات الرئيسية