ملخص البحث يعد البحث في الرؤية والتشكيل للنصوص الأدبية مما احتل مكانته بين الدراسات الأدبية والنقدية، إذ تمثل الرؤية المضمون المحوري، والفلسفة الذاتية للكاتب، موظفا التشكيل البنائي والتصوير الفني في تحفيز المتلقي على اكتناه المدلولات والرؤى المتضمنة في بنية ذلك النص. ويهدف البحث إلى دراسة نماذج من وسم القصة القصيرة جدا على (تويتر) دراسة نقدية ، لرصد أبرز تأثيرات الوسيط الرقمي عليها، معتمدا على ثنائية الرؤية والتشكيل، التي أبانت عن أبرز ملامح تقنيات السرد. فإبان الجدلية النقدية حول هذا الجنس الأدبي حققت القصة القصيرة جدا مكانتها على خارطة الإبداع، وأثبتت أحقيتها بالتعبير عن هموم الإنسان المعاصر ومجتمعه ويخلص البحث إلى أن الأدب الذي بدأ شفهيًّا، وانتقل كتابة على الورق، اتجه في السنوات الأخيرة للتحول إلى مرحلة جديدة عبر الوسيط التقني، وهذا _ بلا شك _ أوجد أدبا خاصا ترتبط سماته بسمات هذا الواقع الرقمي، بكل ما يحمله هذا الوسيط من سرعة، ومؤثرات، وقارئ متفاعل ، وتكثيف لغوي ومفارقات تصويرية .
بنت صالح بن جاسر القبيسي, فاطمة. (2022). الرؤية والتشكيل في السرد الرقمي (وسم القصة القصيرة جدا على تويتر أنموذجا). حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26(3), 3093-3176. doi: 10.21608/bfag.2022.172344.1198
MLA
فاطمة بنت صالح بن جاسر القبيسي. "الرؤية والتشكيل في السرد الرقمي (وسم القصة القصيرة جدا على تويتر أنموذجا)". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26, 3, 2022, 3093-3176. doi: 10.21608/bfag.2022.172344.1198
HARVARD
بنت صالح بن جاسر القبيسي, فاطمة. (2022). 'الرؤية والتشكيل في السرد الرقمي (وسم القصة القصيرة جدا على تويتر أنموذجا)', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26(3), pp. 3093-3176. doi: 10.21608/bfag.2022.172344.1198
VANCOUVER
بنت صالح بن جاسر القبيسي, فاطمة. الرؤية والتشكيل في السرد الرقمي (وسم القصة القصيرة جدا على تويتر أنموذجا). حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2022; 26(3): 3093-3176. doi: 10.21608/bfag.2022.172344.1198