إِشْكَالاتُ تَعَدُّدِ المَلْفُوظِ بينَ الأصلِ اللُّغَوِيّ وسِيَاقاتِ الاسْتِعْمالِ دراسةٌ فِي عِلْمِ الْلُغَةِ الاجْتِمَاعِيِّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أُستَاذُ عِلْمِ اللُّغَةِ المُسَاعِد بقِسْمِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ وآدَابِها- كُليَّةُ الآدَابِ – جامِعَةُ الطَّائِفِ

المستخلص

مُستَخلَصٌ:
اللُّغَةُ تُمثلُ حَالةً من التَّفَاعُلِ الذَّاتِيِّ والاتِّصالِ التَّبَادُلِيِّ بينَ مُستعمليها، مِمَّا يُشكِّل السِّياقَاتِ المُنْتِجَة عنها؛ والصُور اللَفْظيَّةٌ المتجدّدةٌ؛ فتَتعدَّدُ صُورُ الحُدُوثِ للملفُوظِ الواحدِ في كَثيرٍ منَ حالَاتِ الاستِعمالِ اللُّغويّ؛ فتغدو قادرةً على الانتِشَارِ مِن سِياقِ النَّشْأَةِ المحدُودِ إلى الشُّيوعِ، بوَصفِها ظَاهِرةً اجتِماعيَّةً؛ نَتعامَلُ بها في مَيَادينَ مُختلفَةٍ؛ وهُوَ ما اصطُلِحَ عَلَيهِ بالاستِعمَالِ اللُّغويّ مِنْ جَانِبٍ، ومدخلا لعِلْمِ الْلُغَةِ الاجْتِمَاعِيِّ مِنْ جَانِبٍ آخَر.
ويسْعَى هذا البحث إلَى رَصْدِ إِشْكَالاتُ تَعَدُّدِ المَلْفُوظِ، وتتبُّعِ حُدُوثِهَا واستعِمَالاتِهَا، بِدَءاً مِنْ وَصْفِ تَشَكُّلاتِها النّحويَّة والصّرفيّة، وُصُولا إلى رَصْدِ استِعْمَالَاتها، وحَظّها مِنَ الشُّيُوعِ والانْحِسَارِ. وينشَأُ تعدُّدُ الّمَلْفُوظِ وفقَ تَغَيُّرَاتٍ لغويَّةٍ أو سياقيَّةٍ، ومِن هذه التّغيُّراتِ اللُّغَويَّةِ التّصحيفُ والتَّحريفُ، والتّجديدُ اللُّغويّ، والنّحتُ، والإتباعُ، واللَّحْنُ، ومن السّياقيَّةِ الخَطَأُ في السَّماعِ، وتَفاوتُ الاستعمالِ بين المُجتَمعَاتِ الحضاريَّةِ والبَدَوِيَّةِ، نتيجة الاستعمالِ، والمُستوى الثَّقافيّ للمُستَعمِلينَ؛ كمزجهم العاميّةَ بالفُصْحَى.وتتراوحُ صورُ التَّعدُّدِ في الملفوظِ بين الموتِ والجمودِ والشُّيُوعِ والذُّيُوعِ والشُّهرَةِ؛ مِما نجمَ عنهُ إشْكالاتٌ في الفهمِ والتّداولِ والتّرجمةِ والشّرحِ والتّأويلِ والتّفسير.
الكَلِماتُ المِفْتاحيَّة:الاسْتِعْمالِ؛الأَصْلُ؛تَعَدُّدُ المَلْفُوظِ؛ السياقُ؛ عِلْمُ الْلُغَةِ الاجْتِمَاعِيّ

الكلمات الرئيسية