فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية البرنامج القائم على التعلم النقال ، وإعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ، والتعرف على مدى توافرها لديهم. وتتحدد مشكلة البحث في الأسئلة التالية :
١-مامهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟
٢- مامدى توافر مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟
٣- مامعايير تصميمم البرنامج المقترح القائم على التعلم النقال لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟
٤- مافاعلية البرنامج القائم على التعلم النقال في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟
ولتحقيق ذلك، أُعدتّ مجموعة من الأدوات هي: استبانة مهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى واستبانة بمعايير تصميم البرامج التفاعلية القائمة على التعلم النقال في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ، ثم صُمم برنامج تفاعلي قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ، كما صُمم اختبار مهارات الفهم القرائي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ، وبعد التحقق من ثبات الأدوات وصدقها ، شرع الباحث في التطبيق على عينة البحث المكونة من (٣٠) طالباً من طلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الاسلامية في المدينة المنورة ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، والمنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة ، كما استخدم عدداً من الأساليب الأحصائية والمعالجات للوصول إلى نتائج البحث منها : (المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الفا كرونباخ ،

الكلمات الرئيسية