هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية البرنامج القائم على التعلم النقال ، وإعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ، والتعرف على مدى توافرها لديهم. وتتحدد مشكلة البحث في الأسئلة التالية : ١-مامهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟ ٢- مامدى توافر مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟ ٣- مامعايير تصميمم البرنامج المقترح القائم على التعلم النقال لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟ ٤- مافاعلية البرنامج القائم على التعلم النقال في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟ ولتحقيق ذلك، أُعدتّ مجموعة من الأدوات هي: استبانة مهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى واستبانة بمعايير تصميم البرامج التفاعلية القائمة على التعلم النقال في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ، ثم صُمم برنامج تفاعلي قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ، كما صُمم اختبار مهارات الفهم القرائي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ، وبعد التحقق من ثبات الأدوات وصدقها ، شرع الباحث في التطبيق على عينة البحث المكونة من (٣٠) طالباً من طلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الاسلامية في المدينة المنورة ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، والمنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة ، كما استخدم عدداً من الأساليب الأحصائية والمعالجات للوصول إلى نتائج البحث منها : (المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الفا كرونباخ ،
أحمد بن فهد السحيمي, أحمد. (2022). فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26(4), 3531-3588. doi: 10.21608/bfag.2022.174832.1204
MLA
أحمد أحمد بن فهد السحيمي. "فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26, 4, 2022, 3531-3588. doi: 10.21608/bfag.2022.174832.1204
HARVARD
أحمد بن فهد السحيمي, أحمد. (2022). 'فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26(4), pp. 3531-3588. doi: 10.21608/bfag.2022.174832.1204
VANCOUVER
أحمد بن فهد السحيمي, أحمد. فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2022; 26(4): 3531-3588. doi: 10.21608/bfag.2022.174832.1204