صعوبات تعلم مهارتي القراءة والكتابة لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية: دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث وطالب ماجستير في اللسانيات التطبيقية بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك عبد العزيز بجدة

2 أستاذ اللسانيات التطبيقية المشارك بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن صعوبات تعلم مهارتي القراءة والكتابة التي تواجه متعلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية. يواجه متعلمو مهارتي القراءة والكتابة صعوبات وتحديات في مراحل تعلمهم، ومن الصعوبات عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتشابهة والمتقاربة، وضعف إدراك النص المقروء، وضعف القدرة على استخراج الأفكار الرئيسة، وصعوبة التمييز بين الأفكار الرئيسة والفرعية. وصعوبة كتابة بعض الحروف بأشكالها المختلفة كالهمزة، وعدم استخدام علامات الترقيم في مواضعها الصحيحة، وصعوبة استخدام أدوات الربط في مواطنها الصحيحة، وصعوبة تنظيم الأفكار والأحداث خلال الكتابة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات المطلوبة من أفراد مجموعة الدراسة، وذلك من خلال بناء استبيان يهدف إلى معرفة الصعوبات في تعلم مهارتي القراءة والكتابة لدى الفئة المستهدفة، وتكونت عينة الدراسة من 90 متعلمًا يدرسون في ثلاثة صفوف المرحلة المتوسطة (السادس- السابع- الثامن) في مدارس بنغلاديش الحكومية، والذين اختيروا بطريقة عشوائية، ثم تحليل البيانات وتفسيرها باستخدام برنامج SPSS (تحليل التباين الآحادي- حساب التكرارات- النسب المئوية- المتوسطات الحسابية)، وتوصلت الدراسة إلى أن هؤلاء الطلاب يواجهون الصعوبات السابقة خلال تعلم مهارتي القراءة والكتابة بدرجة مرتفعة، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات صعوبات هاتين المهارتين لديهم وفقا لمتغيري العمر والصف الدراسي.

الكلمات الرئيسية