أثر توظيف استراتيجية القصص الرقمية في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة الابتدائية من الصفوف العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن أثر توظيف استراتيجية القصص الرقمية في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة الابتدائية من الصفوف العليا، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملاءمته لموضوع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات حول الدراسة وتكونت الاستبانة من (25) فقرة موزعة على قسمين، قسم لقياس درجة توظيف استراتيجية القصص الرقمية، والقسم الثاني لقياس مستوى الفهم القرائي للطالبات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الابتدائية" الصفوف العليا" في مكتب تعليم غرب الطائف، في العام الدراسي 1442-1443، والبالغ عددهن (70) معلمة، وقد بغلت عينة الدارسة (63) معلمة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: أظهرت الدارسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ≥ α) بين درجة توظيف استراتيجية القصص الرقمية لدى معلمات المرحلة الابتدائية في الصفوف العليا، ومستوى الفهم القرائي لدى طالبتهن، وبلغ حجم الأثر (0.469)، وأن 46.9% من مستوى الفهم القرائي لدى طلبة المرحلة الابتدائية العليا، يعود لتوظيف استراتيجية القصص الرقمية، وأن 53.1% من مستوى الفهم القرائي يعود لعوامل أخرى غير توظيف استراتيجية القصص الرقمية، وأظهرت الدراسة أن درجة توظيف معلمات المرحلة الابتدائية العليا لاستراتيجية القصص الرقمية في تدريس الفهم القرائي وجهة نظر هن، جاءت بدرجة كبيرة وبنسبة 70.13%، وأظهرت الدراسة أن مستوى الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة الابتدائية من الصفوف العليا من وجهة نظر معلماتهن، جاء بدرجة كبيرة، ونسبة 70.03%.

الكلمات الرئيسية