الذاكرة وتداعيات المكان في السيرة الذاتية السعودية قراءة في (واستقرت بها النوى) لحمزة المزيني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد كلية الآداب والفنون، جامعة حائل المملكة العربية السعودية

المستخلص

الملخص:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن طبيعة توظيف المكان في سيرة حمزة المزيني الذاتية، وطبيعة إعادة المخزون في الذاكرة عن المكان، وتمثلات حضوره المتنوع بين البيت والقرية وأماكن الدراسة بالداخل والخارج، وتمركزات المكان في كل تلك المحطات.
والنظر في الدلالات العميقة، والنسق المضمر في تداعيات المكان حيث التجاوز لأبعاد المكان المحدود في حواجز محسوسة وتخطيها لتمثل آثار المعاني العميقة التي سعى الكاتب إبرازها في صورة البناء اللغوي لحظة إنتاج السيرة، وتفاعل الكاتب مع الشخصيات التي التقى بهم في تلك الأماكن، والاحتفاظ بالأدوار للشخصيات المختلفة.
والبحث يقوم على المنهج الإنشائي من خلال تحليل النصوص المستقاة من السيرة الذاتية، ومدى وفائها بالمعاني المقصودة، والمنهج النفسي الذي يتعمق في قراءة النصوص، والوقوف على دلالاتها وظلالها.
The study aimed to reveal the nature of the use of the place in the biography of Hamza Al-Muzaini, the nature of re-stocking in the memory of the place, the representations of his diverse presence between the house, the village, and the places of study inside and outside, and the concentrations of the place in all of these stations.

الكلمات الرئيسية