البنية السردية في الخطاب الشعري عند (محمد عبد القادر فقيه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قســــم اللغة العربية وآدابها_ كليــــة الآداب والفنون_ جامعة حائل.

المستخلص

تناولت في هذا البحث تقنيات البنية السردية في الخطاب الشعري عند محمد عبد القادر فقيه من خلال الأعمال الشعرية الكاملة.
وقد أسهمت لغة السرد والحدث في تجلية المقومات السردية لدى محمد عبد القادر فقيه، وقد أسهم الراوي والشخصيات في إظهار المقومات السردية بشكل واضح في شعر فقيه.
وتنوع المشهد الحواري بين الحوار الداخلي، والحوار الخارجي، وقد استبطن الحوار الشخصية، وعبر عن أبعادها، ومكنوناتها النفسية.
وأسهمت البنية الزمنية في بناء الشخصية والارتباط بعناصر السرد الأخرى من خلال تقنية الاسترجاع، وتقنية الاستباق، وتقنية الحذف.
وحلل البحث البنية المكانية التي ارتبطت بالشخصية ارتباطًا وثيقًا، وفارق المكان في معظم النماذج جغرافيته وهندسته، ونحا نحو الفنية والجمالية، وتنوعت الأماكن في شعر فقيه بين المكان المفتوح، وبين المكان المغلق، وبين أمكنة المسارات.
This thesis deals with the techniques of narrative structure in the poetic discourse of Muhammad Abdul Qadir Faqih through the complete poetic works.
The language of narration and the event contributed to the manifestation of the narrative components of Muhammad Abdul Qadir Faqih, and the narrator and the characters contributed to clearly showing the narration components in Fakih's poetry.
The dialogue scene varied between internal dialogue and external dialogue, and the dialogue internalized the personality, and expressed its dimensions and psychological potentials.
The temporal structure contributed to building the character and linking to other narrative elements through the retrieval technique, the anticipation technique, and the deletion technique.

الكلمات الرئيسية