الإحالة بالضمائر وأثرها في التماسك النصي في كتاب القراءة لطلاب المستوى الرابع لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية: الدرس الأول (أنموذجا) ملخص البحث: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: يتناول هذا البحث موضوع الإحالة بالضمائر الذي يعتبر أحد الوسائل المهمة لتماسك النص, ووسيلة من وسائل الربط اللفظي داخل النص؛ وذلك لأنه يعمل على تقوية الروابط بين الجمل في النص وجعلها متماسكة, وهي إحدى وسائل تحقيق الترابط والتماسك بين أجزاء النص ووحداته. اتبع البحث المنهج الوصفي القائم على التحليل والاستقراء والوصف, وتمثلت أهم الأهداف في: تعريف الإحالة بالضمائر, وحصر أنواع الإحالة في الدرس الأول من كتاب القراء لطلاب المستوى الرابع من غير الناطقين بالعربية, وبيان دور الإحالة بالضمائر في التماسك النصي, وأثبت البحث أن للإحالة بالضمائر دوراً كبيراً في تماسك النص من خلال توضيح وايصال المعنى المراد من النص. أثبت البحث أن للإحالة بالضمائر دوراً كبيراً في إيصال المعنى وتوضيحه, وذلك من خلال تطبيقها في الدرس الأول من كتاب القراء لطلاب المستوى الرابع من غير الناطقين بالعربية .
بن منسي عقيل العنزي, عادل. (2022). الإحالة بالضمائر وأثرها في التماسك النصي في كتاب القراءة لطلاب المستوى الرابع لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية: الدرس الأول (أنموذجا). حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26(5), 4951-4978. doi: 10.21608/bfag.2022.175776.1211
MLA
عادل بن منسي عقيل العنزي. "الإحالة بالضمائر وأثرها في التماسك النصي في كتاب القراءة لطلاب المستوى الرابع لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية: الدرس الأول (أنموذجا)". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26, 5, 2022, 4951-4978. doi: 10.21608/bfag.2022.175776.1211
HARVARD
بن منسي عقيل العنزي, عادل. (2022). 'الإحالة بالضمائر وأثرها في التماسك النصي في كتاب القراءة لطلاب المستوى الرابع لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية: الدرس الأول (أنموذجا)', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 26(5), pp. 4951-4978. doi: 10.21608/bfag.2022.175776.1211
VANCOUVER
بن منسي عقيل العنزي, عادل. الإحالة بالضمائر وأثرها في التماسك النصي في كتاب القراءة لطلاب المستوى الرابع لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية: الدرس الأول (أنموذجا). حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2022; 26(5): 4951-4978. doi: 10.21608/bfag.2022.175776.1211