الظاهرة الأدبية فى رسائل الهاتف المحمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد فى الکلية

المستخلص

فقد عُرف الأدب الإنسانى جميعه منذ عصوره الأولى بتأثره بالبيئة التى تحويه ، وبالأحداث التى يُعايشها ، بل بکل جديد تقع عليه أعين هؤلاء الذين يسطرونه بمداد من أفکارهم ووجداناتهم .
ويتفاوت تأثر الأدب بما حوله وفقاً لطبيعة هذا المؤثر ، ودرجة تأثيره فى حياة منشئ الأدب ومتلقيه ، فنرى هذا التأثير يتراوح بين تطورٍ لغرض قائم استجدَّ ما يدعو لتطويره ، واستحداث لغرض جديد دعت الظروف والأحداث إلى وجوده .
وفى هذا وذاک قد يشمل التحديث جانبى المضمون والشکل ، وقد يقتصر على أحدهما .
وقد يکون المؤثر من القوة بحيث يؤدى إلى استحداث جنس أدبى جديد له سماته الخاصة ، وخصائصه المميزة ، وأدباؤه البارعون فى إنشائه .
ومما لا شک فيه أن ظهور الهاتف المحمول فى حياتنا ، وما اشتمل عليه من وجود خدمة الرسائل القصيرة المکتوبة يمثِّل هذا المؤثر القوى الذى أضاف إلى أجناسنا الأدبية المعروفة جنساً أدبياً جديداً له طبيعته وملامحه هو ( أدب رسائل الهاتف
 المحمول ) والتى يمثل کثير منها قطعة أدبية لها جمالياتها وفنيتها .

لقد کان ظهور الهاتف المحمول ظاهرة أثرت فى حياة الشعوب والأفراد
 من جوانب مختلفة : اقتصادية واجتماعية وثقافية ، وهو بما يحمله من رسائل محکمة التأليف ، سريعة الانتشار قد أوجد ظاهرة أدبية جديرة بالدراسة والبحث بوصفها جنساً أدبياً جديداً فرض نفسه بصورة لا يمکن إغفالها أو تجاهلها .

وسأحاول فى الصفحات التالية - بإذن الله تعالى - إماطة اللثام عن هذا الجنس الأدبى الجديد من حيث ضوابطه ، واتجاهاته ، وخصائصه الفنية ، وذلک على النحو التالى :

·       أبدأ بتمهيد يتناول أثر الهاتف المحمول ورسائله فى الحياة والأدب .
·       ثم أتحدث عن الظاهرة الأدبية فى رسائل الهاتف المحمول من حيث دوافعها الباعثة على ظهورها ، وضوابطها المحددة لها .
·       ثم أتحدث عن أهم الاتجاهات والموضوعات التى تناولتها رسائل الهاتف المحمول .
·       ثم أتحدث عن بعض اللمحات النقدية والفنية التى توازن بين هذا اللون الأدبى والألوان الأدبية الأخرى ، وتناقش أهم السمات والظواهر الفنية المتصلة به .
·       ثم أنهى البحث بخاتمة تضم خلاصته وأهم نتائجه .

                                                      والله المستعان
                                                        الباحث

الكلمات الرئيسية