فإن القرآن الکريم کتاب الله الخالد أحق ما يشتغل به الباحثون ، وأفضل ما يتسابق فيه المتسابقون ، فالقرآن بحر لا يدرک غوره ، ولا تنفذ درره ، ولا تنقضي عجائبه . وقد ظهر اهتمام العلماء بالقرآن الکريم في جوانبه المتنوعة منذ نزوله فتعددت الدراسات التي تتعلق بعلومه ، ومن العلوم التي شغلت أذهان العلماء قديماً وحديثاً " علم القراءات القرآنية " سواء کانت متواترة أم شاذة ؛ لأن رواياتها هي أوثق الشواهد على ما کانت عليه ظواهرها اللغوية المختلفة ؛ لأنها جانب أدائي ، وهي في حقيقتها روايات تتصل بأداء رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ، ووجوه أدائه لها . " فالقراءات الشاذة ـ وإن ضعف القراء قراءتها في التلاوة ـ يحتج بها في النحو واللغة والشريعة إذ هي أقوى سنداً ، وأصح نقلاً من کل ما احتج به العلماء من الکلام العربي غير القرآن " ([1]) يقول الشيخ عضيمة : " القرآن الکريم حجة في العربية بقراءته المتواترة وغير المتواترة کما هو حجة في الشريعة ، فالقراءة التي فقدت شرط التواتر لا تقل شأنًا عن أوثق ما نقل إلينا من ألفاظ اللغة وأساليبها ، وقد أجمع العلماء على أن نقل الله يکتفى فيه برواية الآحاد . " ([2]) ونظرًا لما تمثله القراءات من مکانة عظيمة فهي من أغنى مأثورات التراث اللغوي بالمادة اللغوية التي تصلح أساسا يُحتذى به في جميع الدراسات ، وأنها تمثل مرحلة من مراحل تاريخ اللغة في عصور الفصاحة ، ومرآة صادقة تعکس الواقع اللغوي السائد في شبه الجزيرة العربية في وقت تعددت فيه القراءات فهي لذلک تعد مصدراً أصيلاً في دراسة اللهجات فضلاً عن شهرة أصحابها بالضبط ، والدقة والإتقان ، وسعة المعرفة بالمعرفة ووجوهها ومن ثم عکف کثير من الباحثين لدراسة القراءات القرآنية من وجهتها اللغوية : صوتًا وبنية وترکيبًا ودلالة ، فنالت نصيباً موفوراً من البحث والدرس ، وقد تناولت تلک الدراسات الکثير من القراءات متوا ترها ، وشاذها بالوصف والتحليل عدا بعض القراءات ، والتي منها قراءة ابن السميفع ؛ لهذا وجهت وجهي شطرها أنقب عن مکنونها ، وأجمع متفرقها من بطون کتب القراءات والتفسير ، وأوثقها وأوجهها وسميت هذا البحث " : خصائص لغوية في قراءة ابن السميفع " . وقد کان لهذا الاختيار أسبابه منها ما يلي : ـ أن قراءته تمثل قراءة شيوخه وخاصة ابن کثير . ـ الرغبة بأن تکون بحوثي متعلقة بکتاب الله الخالد أملاً ورغبة في الثواب الجزيل ، وطمعًا في الرحمة والمغفرة ( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) . ـ محاولة جمع قراءة ابن السميفع المتناثرة في أمهات الکتب ، ونظمها في سلک واحد ؛ ليسهل على الباحثين الرجوع إليها وبخاصة أني لم أجد ـ فيما أعلم ـ من جمعها ودرسها على هذا النحو . ه
عبد الرحمن أحمد محمد, محمد. (2008). خصائص لغوية في قراءة ابن السَميْفَع. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 12(4), 2377-2520. doi: 10.21608/bfag.2008.29210
MLA
محمد عبد الرحمن أحمد محمد. "خصائص لغوية في قراءة ابن السَميْفَع". حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 12, 4, 2008, 2377-2520. doi: 10.21608/bfag.2008.29210
HARVARD
عبد الرحمن أحمد محمد, محمد. (2008). 'خصائص لغوية في قراءة ابن السَميْفَع', حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 12(4), pp. 2377-2520. doi: 10.21608/bfag.2008.29210
VANCOUVER
عبد الرحمن أحمد محمد, محمد. خصائص لغوية في قراءة ابن السَميْفَع. حولية کلية اللغة العربية بجرجا, 2008; 12(4): 2377-2520. doi: 10.21608/bfag.2008.29210