لـمَّا واستعمالاتها فى الأساليب العربية والقرآن الکريم دراسة نحوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اللغويات فى کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق

المستخلص

فالقرآن الکريم کان ولا زال ميداناً واسعاً للدراسات النحوية , قلما تجد مسألةً نحوية إلا وللقرآن فيها حظٌ موفورٌ , وکثير من الدراسات النحوية نمت على مائدة القرآن الکريم , الذى لا تنقضى عجائبه , ولا يخلق على کثرة الرد , ومن ثَمَّ فقد أردت بهذا البحث وهو : ( لمَّا )  واستعمالاتها فى الأساليب العربية والقرآن الکريم دراسة نحوية , أن أتعايش مع أسلوب القرآن دراسة , وفهما , محاولا الإجابة عن عدة أسئلة هى : ما أنواعُ ( لمَّا ) ؟ وهل ( لمَّا ) الجازمة بسيطة أو مرکبة ؟ وما موقفُ النحاة من ذلک ؟ وهل وردت ( لمَّا ) الاستثنائية فى القرآن الکريم ؟ وما نوعُ ( لمَّا ) التعليقية ؟ وما موقفُ النحاةِ المتأخرين ؟ وهذا ما سأتناوله ـ إن شاء الله ـ  فى هذا البحث , الذى قمت بتقسيمه : ثلاثة مباحث , و خاتمة .
أما المبحث الأول فجاء بعنوان : لمَّا الجازمة , وفيه تناولت موقف النحاة منها من حيثُ البساطة والترکيب , والأمور التى فارقت فيها ( لم ) , ثم ذکرت الآيات التى اشتملت عليها , وقمت بدراستها مبينا : صور الفعل الواقع بعدها , وسر التعبير بها دون ( لم ) .
المبحث الثانى : وهو بعنوان : لمَّا الاستثنائية وذکرت فيه : موقف النحاة منها من حيث إثباتها , وإنکارها , والرد على المنکرين لورودها , ثم ذکرت الآيات التى اشتملت عليها , وما ورد فيها من قراءات متواترة أو شاذة ودراستها دراسة نحوية مفصلة .
المبحث الثالث وجاء بعنوان : لمَّا التعليقية وفيه بينت : اختلاف النحويين فى نوعها , وهل هى حرف وجوب لوجوب کما هو مذهب سيبويه ومن تبعه , أو ظرف زمان بمعنى ( حين ) کما هو مذهب ابن السراج والفارسى ومن وافقهما ؟  ثم بينت موقف المتأخرين وتصحيحهما لمذهب سيبويه , ثم ذکـرت ما تختص بـه ( لمَّا ) التعليقية على کلا المذهبين , وأتبعت ذلک بذکـر آيات (لمَّا ) التعليقية فى القرآن الکريم , وقمت بدراستها وبيان ما اشتملت عليه من قواعد .
وفى الخاتمة ذکرت أهم ما توصل إليه البحث من نتائج .
وفى الختام أدعو الله عزَّ وجلَّ أن يجعل عملى هذا خالصا لوجهه الکريم , وأن ينفع به إنه ولى ذلک والقادر عليه , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . 
د/ سعد محمد عبد الرازق إسماعيل أبو نور
مدرس اللغويات فى کلية الدراسات الإسلامية
والعربية للبنين بدسوق .

الكلمات الرئيسية