الأساليب الإنشائية في قصة صالح- عليه السلام - فى القران الکريم دراسة بلاغية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد فى کلية اللغة العربية جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض

المستخلص

هذا بحث بعنوان :
(( الأساليب الإنشائية في قصة صالح - عليه السلام  - فى القران الکريم دراسة بلاغية تحليلية))
حيث دفعني إلى اختيار هذا الموضوع استکمال المسيرة البحثية مع قصته " عليه السلام" وذلک بعد البحث الذي کتبته بعنوان اساليب  القصر وادوات النفي في قصه صالح " عليه السلام " فى القران الکريم دراسة بلاغية تحليلية .
حيث قمت في هذا البحث بدراسة الإنشاء الطلبي في أربعة مباحث وهى : - الاستفهام ، الأمر ، النهى ، النداء .
أما المبحث الخامس وهو (التمني) فلم أجد له في القصة ما يمکن أن يمثل به لهذا النوع من أنواع الإنشاء الطلبي وهذا – على نحو ما أرى – دليل على انقطاع الأمل . بين نبي الله صالح " عليه السلام " – ومن أمن معه وبين الکافرين من قومه.
وعلى ذلک فبقية الأساليب الإنشائية الأخرى هي التي شکلت هذا البحث حيث تشابکت خيوطها وتلاحمت في صنع نسيج متلاحم من الکلمات . ومن ثم فلو فحصنا نوعا من أنواع الإنشاء في القصة (کالنداء) مثلا لوجدناه يختلط بغيره من أنواع الإنشاء الأخرى حيث انه جاء متقدما على فعل الأمر في ثلاث أبات من القصة وهذا – في حد ذاته يمثل نقطة اختيار واحدة من نقاط کثيرة سوف نوفيها حقها من الدرس والتحليل في موضعها من هذا البحث .
أما المنهج الذي اتخذته في هذا البحث فهو منهج يربط بين النظام اللغوي وبين سير الأحداث في القصة وذلک من حيث ترتيب أحداث القصة ترتيبا زمنيا بحيث لا نتوقع تقديم حدث على أخر لان ذلک قد يساعد کثيرا في توضيح اوجه الترابط بين أنواع الإنشاء الطلبي من خلال سير الأحداث في القصة ومن خلال اوجه الترابط بين أجزاء الجملة الواحدة أو بين أجزاء الجمل .
ومن ثم فقد اضطررت أحيانا من اجل عملية الترابط هذه إلى ذکر ترتيب يتفق مع النظام السردىللايات الکريمة وذلک على نحو ما ذکرت في ( ترتيب أفعال الأمر أجمالا ) کما  قد قمت بترتيب أفعال الأمر مرة أخرى بما يتفق وسير الأحداث في القصة وذلک في (ترتيب أفعال الأمر تفصيلا ) وقد حدث مثل هذا في مبحث النداء حيث قمت بالمزاوجة بين الأمرين اللغوي من جهة والبناء القصصي من جهة أخرى وهذا- في حد ذاته – قد جعلنى أعالج الأمرين معا دون هدم لاحدهما على حساب الأخر .           
وبعد ،،
فقد قمت بإحصاء أدوات الاستفهام عدديا وبسرد أفعال الأمر إجمالا وتفصيلا وشطر أدوات النهى إلى نصفين .
حيث اختصت ثلاثة منها بالنهى عن مس الناقة وجاءت الثلاثة الأخرى بالنهى عن الفساد في الأرض وعن طاعة المسرفين وعبادة غير الله .
أما النداء فقد ذکر بصيغة النداء (يا) في تسعة مواضع من القصة وعلى ذلک فهذه دراسة قد حوت الأساليب الإنشائية تفصيلا فى قصة صالح " عليه السلام " فهى – إذا- إضافة جديدة ومحاولة على نفس الطريق .
وما توفيقي إلا بالله ،، ،

الكلمات الرئيسية