تشبيهات الرُّمْح في ( المفضليات ) دراسة بلاغية نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة والنقد بکلية اللغة العربية بجرجا جامعة الأزهر

المستخلص

فقد سجل الشعر الجاهلى کثيرا من أخبار العرب في حروبهم سواء في شعر الفخر والحماسة أو فى شعر الهجاء ، أو الرثاء، وکان کثير من هؤلاء الشعراء فرسانا يخوضون غمار الحروب.
وکان من بين ما جادت به قرائح الشعراء في ذلک وصفهم الدقيق، وتصويرهم البارع لأدوات القتال وآلات الحرب،کالسيف،والرمح ،والسهم،والدرع،وغيرها.
وقد دفعنى الحرص على الإسهام في إثراء الدرس البلاغى التطبيقي إلى الوقوف على هذه الأشعار وتأملها وقراءتها قراءة متأنية، وبخاصة ما يتعلق منها بتشبيهات الرمح، ومن ثم قصدت ذلک وطلبته في قصائد (المفضليات) ([1]) التى تعد من نفائس الشعر وعيونه ومحاسنه،"وإنه ليعجبک حقاً أن تروض نفسک بفهم أسرار هذا البيان ،فإذا أنت تستزيد وتستزيد، ولا يفارقک العجب منه،والإکبار له،وأن تغرم به"([2]).
وبعد قراءة فاحصة في قصائد "المفضليات" تبين لى ورود تشبيهات الرمح فيها عند ستة شعراء في ستة مواضع ،وقد حرصت على تحليل کل صورة تشبيهية منها تحليلا بلاغيا تذوقيا  نقديا،يعتمد على ذکر البيت أو الأبيات موطن الشاهد ثم ربطها بسياق القصيدة وجوها العام،ثم الغوص في التحليل البلاغى النقدى القائم على تجلية السياق ، وبيان الأغراض والمقاصد، وتحليل التراکيب اللغوية؛ لينطلق منها إلى کشف أسرار الصورة التشبيهية للرمح أو لأحد أجزائه ، وربطها ببقية الأساليب البلاغية التى تتساوق معها وتتناغم في کشف خصوصيات المعانى وأحوالها في کل موضع.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يخرج في مقدمة وستة مطالب وخاتمة.
المطلب الأول: تشبيه حد الرمح وسنانه عند يزيد بن سنان.
المطلب الثانى: تشبيه أعلى الرمح وسنانه عند مزرد بن ضرار.
المطلب الثالث: تشبيه طول الرماح عند سلامة بن جندل.
المطلب الرابع: تشبيه سنان الرمح عند عَميرة بن جُعَل.
المطلب الخامس: تشبيه سنان الرمح عند ربيعة بن مقروم.
المطلب السادس: تشبيه سنان الرمح عند أبى ذؤيب الهذلى.
وکانت هذه التشبيهات أکثر ورودا في مقام الفخر، ثم الهجاء، ثم الرثاء. کما أن جلها في تشبيه سنان الرمح ، وقد جليت السر في ذلک.
وقد خلصت في الخاتمة إلى ذکر أهم النتائج، ثم ذکرت أهم مصادر البحث ومراجعه.
وأرجو أن يکون هذا البحث لبنة تسهم في بناء الدرس البلاغى التطبيقي القائم على تذوق الشعر العربى وتحليله ونقده ، والساعى إلى إصلاح الدرس البلاغى وإثرائه.
 
 
والله ولى التوفيق
       
      دکتور/ على عبد الموجود نور الدين
 

الكلمات الرئيسية